لقاء الشاعر الحسيني امير فاضل السبتي


ضيفنا على كرسي الإعتراف في مجلة الرواديد و الشعراء 
شاعرٌ حسيني ، قصيدته لا تخلو من التوفيق وذلك عن لسان أكثر من رادود ، مبدع ، خلوق و متواضع تواصله الدائم و متابتعه المستمرة للجميع خيرُ دليلٍ على ذلك ..
حل ضيفاً علينا حاملاً طيبة و أخلاق أهالي الفرات الأوسط من بابل - الحلة الحبيبة ..
أنه الشاعر الحسيني الموفق أمير فاضل السبتي 
السلام عليكم ، نتشرف بوجودك معنا و نبدأ بالهوية الشخصية :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين حبيب إله العالمين أبي القاسم محمد وعلى آله وصحبه الأخيار المنتجبين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين من الآن إلى يوم الدين .

-{ الهوية الشخصية }-
- الخادم أمير فاضل جواد السبتي
- تولد 1981 / الحله / محلة الجامعين
- متزوج ولدي طفل واحد أسميته ( علي )

1س/ صف لنا الشاعر الحسيني أمير فاضل السبتي ؟* أترك الوصف للجمهور.

2س/ حدثنا عن البدايات ؟* تأثرت بالشاعر المرحوم الشيخ عبد الأمير الفتلاوي و تتلمذت على يد الشاعر المرحوم الحاج رشاد بقلي الحلي، وكانت مرحلة صعبة جداً لأنه كان شاعراً صارماً وأستاذاً قاسياً حيث كنت أنظم الشعر لمدة سنتين متتاليتين وعندما أعرض عليه القصيده يقول لي( مزّقها وأكتُب غيرها ) حتى أبصرت أول قصيده النور عام ١٩٩٩. وبعد وفاته رحمه الله بدأت أستقي من تجربة وأخلاق وأدب الشاعر الحسيني السيد سعيد الموسوي الهنداوي ولازلت.

3س/ لماذا هذه القطيعة مع المنصة بعد مع كانت البدايات معها ؟ * لأنها لا تحقق لي رغباتي.

4س/ من هو مثالك الأعلى ، من الماضيين او الحاليين ؟* الرادود الحسيني السيد علوي أبو غايب البحراني.

5س/ ما هي حقوق الشاعر الحسيني ؟* حقه أن يرفده الجمهور سلباً أو إيجاباً.

6س/ تربطني علاقة قوية بالملا أحمد الخيكاني لانه من أبناء جلدتي و منطقتي ، صح ام خطأ ؟ حدثنا عن هذه العلاقة أكثر ؟
* الملا أحمد الخيگاني صديق الطفولة ورفيق الدرب الحسيني ومن الرواديد الذين يبكوني.

7س/ ماذا تعني الفطرية في كتابة النص الحسيني ؟ وهل تؤثر على ذائقة الجمهور الحسيني و إرتقائه ؟* لازال البعض من الشعراء يستخدم السطحية في نظمه حيث يغلب على شعره الإساءة والتنكيل بأهل البيت عليهم السلام بدون قصد الغايه منها إستدرار الدمعه مما يحجّم ذائقة المتلقي وعدم الإرتقاء به.

8س/ ما هي نسبة الرواديد الذين يلهثون وراء الاسماء المشهورة للشعراء ؟* البعض منهم، حيث أصبح التوكل على( الأسماء ) الظاهرة الأكثر شيوعاً في مجال الردّه الحسينية كونها أسماء إعلامية يتزلفون لها قرباناً للشهره بغض النظر عن جودة القصيده أحياناً، والبعض الآخر يرى أنه مطالبٌ بالنوع لابالكم فيسعى ذلك السعي لتقديم الأفضل.

9س/ الأغلب يستنكر أعمال رواديد الطرب لكن ذلك الاستنكار خجول جداً حيث ان الاستنكار لا يأتي مرافقاً لذكر اسماء المتطاولين على القضية الحسينية و بتالي لا نحصل على نتائج إيجابية ، كيف تفسر ذلك ؟* مالفائده من الإستنكار وهنالك بعض القنوات الفضائية التي تحمل فكر أهل البيت عليهم السلام تقوم بالترويج لهم حصراً وليست العلّه بذكر الأسماء كافيه إنما بالقاعدة الجماهيرية وكيفية إقناعهم بتشويه هذه الأعمال للشعيرة و المذهب.

10س/ هل تستطيع استنكار عمل أحدهم مع ذكر الأسم ؟* أترك الإجابة لمشروع إعلامي أعد لهُ.
11س/ اذا كان الشاعر لا يمتهن سوى كتابة الشعر و خدمة الحسين عليه السلام ، هل سيقضي حياته فقيراً مادياً ؟ و لماذا كل هذه الإشكالات المادية التي تُطلق فقط على الشعراء ؟
* جاء في الروايات عن الإمام الصادق عليه السلام( إسترزقوا فإن أحسن الرزق منبر جدي الحسين ) والإشكالات هنا ربما تكون أخلاقيه من قبل عامة الناس على بعض الشعراء كونهم يطالبون جهراً وعلانية بالأمور الماديه.

12س/ وفي سؤالٌ مشابه .. كلنا يعمل ان أغلب الرواديد يأخذون المال مقابل القراءة و ذلك المال بنية الهدية من صاحب الحسينية او الموكب الملاحظ ان ذلك الأخذ يمر مرور الكرام على كل .. إلا عندما يأخذ الشاعر المال القصيدة و بنية الهدية أيضاً !! ما هو السبب وراء ذلك ؟ و من قام بتحريمه على الشعراء فقط ؟ * لاتحريم في تكريم الشعراء بالهديه ومثل هذا مر في حياة الأئمه صلوات الله وسلامه عليهم، إلّا أن المعيب أن يترك الشاعر تجارة الآخره لتجارة الدنيا.

13س/ الجواب بصح او خطأ : * أمير فاضل السبتي شاعرٌ ملحي : صح 
* ارغب لإستماع القصائد من الكليب أكثر من المجالس : خطأ 
* تركت قصائد المنصة لانها لا تحقق لي رغباتي : صح

14س/ ما مدى رضاك عن الإعلام الشيعي ؟ * يشوبه الكثير من ضعف الوعي والتقصير وأكثره مجامل ويعمل بالصبغة الحسينية فقط لكنه لا يمتلك شجاعة زينب.

15س/ ما رائيك بكل من :* الشيخ ثائر ابو هوسه : وطن الثاني 
* باسم الكربلائي : هدية الله للحسين
* الرادود سيد امير الأعرجي : قريبٌ إلى القلب 
* واثق العيساوي : أديبٌ مأدوب 
* قحطان البديري : الرادود الشاعر 
* زيد السلامي : عبود غفله 
* الرادود احمد الخيگاني : الحنجرة السمراء 
* جابر الكاظمي : صائغ شعر 
* ابو بشير النجفي : صوت الغربه 
* الرادود محمد جلاوي : يحب الطموح 
* رواديد الطرب : غجر 
* ملا علي الساعدي : غريد ميساني

17س/ ما المانع عن الافصاح بلأسماء التي تتابعها دوماً ؟ فإن لم يكن هنالك مانع دعنا نسألك من تتابع دائماً من الرواديد و الشعراء ؟ * لكل منهم نكهة خاصة به.

18س/ قالو : عندما تنتهي المصلحة يختفي بعض الاصدقاء ، فهل صحيح ان عندما تنتهي المجالس يختفي بعض الرواديد حيث لا يطرقُ بابٌ ولا يرن هاتف ؟ * نعم، وكأن يد الأيام تأخذهم أخذ عزيز مقتدر ولانراهم إلّا في شهر البث.

19س/ ما هو رائيك بمجلة الرواديد و الشعراء ؟مجلة جريئة تسعى للنهوض بالواقع المنبري والإرتقاء بذائقة جمهور القصيدة الحسينية، دعواتي للكادر بالتوفيق دائماً لخدمة محمد وآل محمد،
شكري وتقديري لمدير المجله خادم الحسين عليه السلام

مجلة الرواديد و الشعراء

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2014 © مجلة الرواديد و الشعراء