عتب محب على الرواديد و الشعراء حول قصائد الليالي الفاطمية ..!!


تحيةً طيبة ،
شاء الله سبحانه و تعالى ان تكون الليالي الفاطمية بأكثر من 40 ليلة من اللطم و و البكاء و تقديم العزاء لصاحبه الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف ،
وقفة عند هذا الأمر .. قد يغيب عن أذهن الناس مقارنة الليالي الفاطمية بشهري محرم و صفر و غيرها من أشهر العزاء و المصيبة .. تعددت الروايات و كثرت القصص حول تاريخ الإستشهاد الحقيقي ، لكن النتيجة بأن الشيعة باقين على العهد و ينصبون المآتم في كل رواية من الروايات الثلاثة أي ما يفوق الـ 40 يوم .!
مصيبة الزهراء عليها السلام هي أعظم المصائب و أولها على أهل البيت عليهم السلام بعد #إستشهاد رسول الله صلى الله عليه و آله و أهم المصائب حساسية لان القاتل #عمر عليه لعنة الله له الكثير من المريدين و المحبين له في كل زمن ..!!
و هذا الأمر رغم غرابته لا نراه غريباً لان الأغلبية ..غالباً ما تكون من الحمقى و دليلنا ان أغلب سكان الكرة الأرضية هم الغير معترفين بوجود الله سبحانه و تعالى .
.
مقدمة موضوعنا هي للتركيز على أهمية هذه الليالي العظيمة و ماذكرناه يعرفه القاصي و الداني ،
إذاً .. بدئت الليالي الفاطمية فماذا سيحظر لنا الشعراء و الرواديد من القصائد الفكرية البرائية و التوعوية في زمن يقوم في المخالف بطرح ما يحلو له من التسقيط و التشهير و التكفير للشيعة ومن على الفضائيات ..!
بل و تطور الأمر حينما شاهدنا معالم الفرح و السرور في وجوههم بعد إنفجار بغداد الجديدة منتصف الإسبوع الماضي إذ قال أحد مقدمي البرامج و هو ناصبي " الله يبشرك بالخير" بعد ما قال له أحد المتصلين ان الآن قُتل 30 شيعي ..!!
.
يا #شعراء أهل البيت "ع" الله إصطفاكم لكي تكونوا صوت الناس المسموع ، نطالبكم بقصائد برائية ولائية تربط ما يحصل من سبي للنساء و بيعهن في سوق النخاسة وبما فعله عمر اللعين مع أبو بكر و سقيفتهم المشؤومة .!
نريد قصائد تنمي و تقوي الروح البرائية عند الشباب ، نريد قصائد تربط بين أفعال عمر و أفعال أحفاده الداعشيون .!
.
لا نريد قصائد "مصيبة" كلاسيكية كنا قد إعتدنا عليها ، لا نريد قصيدة يكتبها الشاعر و يقرئها الرادود على إنها قصيدة "دمعة" فالحصيلة أن ثلث الحظور يبكي و الثلثين يستمعون فقط ... قصيدة الدمعة يجب ان يكون منطلقها التوعية و التوجيه في مصيبة الزهراء "ع" .
.
عزيزي القارئ .. أغلب الرواديد و الشعراء سوف يلتزمون الصمت في مثل هذا الموضوع ، لذا نرجو ان تترك لنا تعليقك مع جزيل الشكر و التقدير .
.
عظم الله لكم الأجر
لعن الله #عمر_بن_الخطاب قاتل الزهراء عليها السلام

مجلة الرواديد و الشعراء
أكمل القراءة

لقاء الشاعر الحسيني حيدر تركي الكربلائي



-{ كرسي الإعتراف }-
لقاء الشاعر الحسيني حيدر تركي الكربلائي
.
تحيةً طيبة ،
ضيفنا على كرسي الإعتراف شاعرٌ حسيني ، كتب عن واقعة الطفِ وابطالها ، عن الجودِ والعطش و النار و الخيم ، كربلائيٌ على الحزن نمى فعلى ذلك وظفَ القلم ..
أنه الشاعر الحسيني حيدر تركي الكربلائي ،
الذي طيب أسماعنا بقصائده الرائعة من خلال تعامله مع العديد من الرواديد ، و منهم :
ملا نزار القطري . ملا عمار الكناني . ملا احمد الباوي . ملا محمد بو جباره
والكثير منهم .

الشاعر الحسيني حيدر تركي الكربلائي أهلا وسهلاً بك بين أخوتك و محبيك ، ندعوك متفضلاً بالإجابة على أسئلتنا ونبدئها بالهوية الشخصية :
.
.
#س1 : من هو الشاعر حيدر تركي الكربلائي ؟
ج س١/ حيدر تركي نعمه ، موالديك كربلاء المقدسة ١٩٨٢ مـ
متزوج، خريج معهد تقني

#س2 : هل تمتهن مهنة غير كتابة الشعر ؟
ج س٢/ نعم عملي الحالي في المستلزمات الرياضيه.

#س3 : كيف بدءت بكتابة القصيدة المنبرية (حدثنا عن
البدايات) ؟
ج س٣/ بداية خدمتي كـ رادود سنة ١٩٩٨ ولكن لم اوفق في ذلك ، بعدها تحولت لكتابة القصيدة ، تعرضت لكثير من الانتقادات ولكن واصلت وبحمد الله وببركة سيدي ابا عبد الله وخلال سنوات قليلة تعامل مع عدد هائل من الرواديد حيث قراء لي الكثير منهم وفي كل البلدان .

#س4 : ماهو أكثر شيء يحتاجه حيدر تركي الكربلائي لكتابة قصيدة ؟
ج س٤/ التوفيق . الوقت . الهدوء

#س5 : برائيك ، كتابة قصيدة على أثر فكرة بقصيدة آخرة هل تعتبر جريمة في ساحة الأدب الحسيني ؟
ج س٥/عند البعض جريمه ويعتبرونها سرقه،
ولكن عندي شيء طبيعي انطلاقاً من مقوله الحسين للكل .

#س6 : هل من المعيب ان يطلب او يقبل الشاعر هدية مالية مقابل كتابته لقصيدة منبرية ؟
ج س٦/ الهديه تختلف عن الطلب ان كانت هديه فلا بأس بذلك
وأما الطلب شيء معيب ولو كان اسماً لامعاً .

#س7 : الجواب بنعم أو لا :
* أرغب بإستماع قصائد الكليب أكثر من المجالس ؟
لا
* حيدر تركي الكربلائي بعيداً عن المنصة ؟
نعم
* الشور دخيل على التراث الحسيني العراقي ؟
نعم
* المدرسة الكربلائية من (لطم ، إنشاد ، ألحان ، شعر) في خطر الإنغماس بعصر التجديد ؟
نعم

#س8 : كم تعطي الإعلام الشيعي من % ولماذا ؟
ج س٨/ ٦٠% ابتعدت بعض القنوات الشيعيه عن الخط الحسيني بسبب (تمرجعها) او(تحزبها) .

#س9 : ما هي قصة منشورك بالـ (فيس بوك) حول قصيدة : خيطن خيمجن عبي ؟
ج س٩/ اتهمني الكثير بالرد على قصيدة (خيطن خيمچن عبي)
من خلال قصيدة (الحجاب الزينبي) والحقيقه القصيده لاقصد بها الرد على قصيدة السيد عبد الخالق ولكن ردي على كل من اساء الادب مع سيدة العفاف الذين يتراقصون على اسمها من خلال الحفلات إي(المواليد) .

#س10 : هل فكرت يوماً بترك الشعر ، ولماذا ؟
ج س١٠/ نعم
عندما ينقطع النفس وتغفو العيون وأوسد في لحدي

#س11 : هل هنالك إتهام ما وجه لكَ ؟
ج س ١١/ نعم الاتهامات كثير وبالاخص من اناس كنت اعتبرهم خدام مخلصين .

#س12 : من هم أكثر ثلاثة رواديد يتابعهم الشاعر حيدر تركي الكربلائي ؟
ج س١٢/ الحاج باسم الكربلائي . محمد بو جباره الاحسائي . الحبيب عمار الكناني

#س13 : تابعنا لقاء لأحد الشعراء يقول فيه : نطلب من الجمهور ان لا يسكت على التجاوزات في الساحة الحسينية ، و في نفس الوقت يقول : ليس من حق الجميع الإستنكار و النقد .!
بقينا في حيرة من أمرنا متى يجب ان ننتقد و متى يجب ان
نسكت برأيك الشخصي ؟
ج س١٣/ لتقويم العمل في المجال الحسيني علينا ترك المجاملات لذلك النقد حق شرعي لكل شخص فاهم
وهذا مانشاهده في مجلة الرواديد والشعراء .

#س14 : دون ذكرٍ للأسماء ، ما هو تعليقك على تعامل كبار الرواديد مع شعراء يكتبون لرواديد الطرب ؟ و ماهو تعليقك على تعامل كبار الشعراء مع منشدين الطرب ؟
ج س١٤/ ان كان الشاعر او الرادود الكبير جاهل شخصية من يتعامل معه عليه عدم تكرار ذلك لأجل محبيه ومتابعيه
وان كان عالم فهذه طامه كبرى .

#س15 : مع أي صنف من الرواديد ترغب ان تتعامل ؟ وماهي ميزات الرادود الذي يستهويك ؟
ج س ١٥/ اولا اخلاصه ثانيا امكانيته .

#س16 :بعض القنوات شعارها خدمة الحسين "ع" وفي نفس الوقت تعرض أعمال ارواديد بالمقابل المادي ، كيف تفسر ذلك ؟
ج س١٦/ ان كانت القناة فتيه ولاتتمكن من تسديد ما عليها لاضير في ذلك
وان كانت القناة عريقه ولديها مصاد انقاق من المعيب عليها استغلال بعض الرواديد من خلال عرض اعمالهم بمقابل مادي .

#س17 : هل سبق لرادود ان غير بكلمات قصيدتك ؟ ما هو قولك حول مثل هذه الحالة ؟
ج س١٧/ نعم الكثير منهم والطامه الكبرى من خلال البث المباشر
قولي لهم (لن ابري الذمه) لكل من يتمكن الاتصال بي ويغير بكلام القصيده .

#س18 :ماهو الشي الذي تندم عليه حيدر تركي الكربلائي ؟
ج س١٨/ تعاملي مع شخص وبالنهاية اكتشفت هو من اهل (الديجي)

#س19 : اذكر لنا ثلاثة من أكثر قصائدك القريبة إلى قلبك ؟
ج س١٩/ 1. الناس حسبتني عليك
2. صورته مرسومه بعيون الليالي
3. عمه زينب الليله ماعدنه خيام

#س20 :
ماهو رائيك بكل من :
#باسم_الكربلائي
ج/قصه لن تتكرر
#عمار_الكناني
ج/ مستقبل المنبر
#سيد_حسن_الكربلائي
ج/ أية الاخلاص الحسيني
#هيثم_سعودي_الكربلائي
ج/الاستاذ البارع
#قحطان_البديري
ج/ حلاوة صوته تجعلني في عالم ثاني
#سيد_سعد_الذبحاوي
ج/ ترعرت على الكثير من قصائده
#حمزة_الزغير
ج/ اخلاصه للحسين جعله مرجع
#جابر_الكاظمي
ج/استاذي ومدرستي
#ثامر_السراج_الكاظمي
ج/ حبة للحسين يجعلني اخجل من نفسي

#س21 : رتب الكلمات التالية حسب الأهمية :
* المال
* الاصدقاء
* العائلة
* كتابة الشعر
ج س٢١/
العائله
كتابة الشعر
الاصدقاء
المال

#س22 : من هو أمير شعراء المنبر في عصرنا الحاظر ؟
ج س٢٢/ بدون تردد وبملئ الفم
الاستاذ جابر الكاظمي .

#س23 : هل أنت مع او ضد الثنائي المنبر ( شاعر ورادود ) ؟
ج س٢٣/ اذا كان التعامل فقط مابين الاثنين اعتبره احتكار

#س24 : لو طلبنا منك إجابة تبدأ بكلمة ( أنا الشاهد ) ماذا ستخبرنا ؟
جس٢٤/ انا شاهد على ان هناك ناس لايمكن ان تسميهم خدام للحسين .

#س25 : سؤالين كنت ترغب ان تُطرح عليك بكرسي الإعتراف ؟
ج س٢٥/
١- هل انت راضي على مايدور في الساحه الحسينيه .
جوابي / كلا
٢- هل انت مقصر مع الامام الحسين .
جوابي / نعم

#س26 : من ترغب بأن يجلس على كرسي الإعتراف من بعدك ، ولماذا ؟
ج س ٢٦/ بعيداً عن المجاملات (الشاعر فراس الاسدي الكربلائي)
شاعر مبدع بانتقاء المفرده وخادم متفاني في عمله .

#س27 : ما هو رائيك بمجلة الرواديد و الشعراء ؟
ج س ٢٧/ من اشد المعجببن بها وبأدارتها ومن المتابعين بأستمرار لها
دئبت دائما وابدا بان تقدم كل ماهو مفيد للقضيه الحسين
من خلال كشفها لبعض الملابسات والتسأولات عما يدور في ذهن الشارع الحسيني وبجهود فرديه
شكرا لكم من اعماق قلبي دعواتنا لكم مستمره .

* الشاعر الحسيني حيدر تركي الكربلائي شكراً لك على حظورك و طلتكَ الرائعة آملين ان نلتقي بك في المستقبل و أنت بخير و صحة و سلامة و من توفيق إلى توفيق بحق الحسين عليه السلام و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كلمتي الاخير اسئل من الله ان يُعجل لأمامنا الفرج ويجعلنا من انصاره وخدامه .

حيدر تركي الكربلائي
6/01/2016 مـ
العراق - كربلاء المقدسة

#كرسي_الإعتراف
#لقاء
#خدام_الحسين
#الشعراء
#الرواديد

مجلة الرواديد و الشعراء

أكمل القراءة

صورة و تعريف .. الرادود فريد النجفي


الرادود الحسيني ملا فريد النجفي 

من مواليد العراق - محافظة النجف الأشرف 1978 مـ 
مقيم في كندا - مقاطعة أونتاريو / تورنتو 

له العديد من المشاركات الحسينية في مختلف المناسبات داخل و خارج كندا ،
كما له أعمال (استوديو) و (كليب) في غاية الروعة .

شارك العديد من الرواديد في أعمال مشتركة خصوصاً مع الرادود نزار القطري في العمل الراااائع تحت عنوان -{ أين البقية ؟}-

و مع الرادود الحسيني عمار الكربلائي في أعمال عدة أبرزها كليب -{ أمنياتي }- في جزئه الأول و الثاني .
بالإضافة إلى الأعمال الفردية الرائعة المعتادة من قبل الملا المحافظ على التراث الحسيني الجميل مع شيءٍ من التجديد المقبول و اللطيف .

نسأل الله له و لجميع خدام الحسين عليه السلام المزيد التوفيق و التقدم و الإزدهار .

مجلة الرواديد و الشعراء
أكمل القراءة

أبجديات باسم الكربلائي ..!!


تحيةً طيبة ، 
قد تعجز احياناً عن تقديم الشكر لشخص عظيم جداً قدم لك و للمجتمع الشيء الكثير و أظهر الوجه المشرق للفن الحسيني المقدس و أوصلَ قصص و ظلامات أهل البيت عليهم السلام إلى أبعد ما نتصور .

-{ أبجديات }-
فكرة جديدة وغير مطروحة سابقاً (#أبداً)
نقدمها هدية للرادود الحاج باسم الكربلائي ،
وللجمهور الحسيني الكريم ،
وهو عبارة عن قصائد جميلة تبعاً و تسلسلاً لأبجدية اللغة العربية .

#ملاحظة :
من الصعب جداً وقد يكون مستحيلاً ان تعمل هذا الموضوع لرادود آخر ، حفظ الله لنا الحاج باسم و عمله الدائم و الرائع .

 :
باسم الكربلائي - أبلغك سلامي
https://www.youtube.com/watch?v=E0UrzBsoZkM

 :
باسم الكربلائي - براءة عشق
https://www.youtube.com/watch?v=-wFJCG_88sw

 :
باسم الكربلائي - تدري لو متدري
https://www.youtube.com/watch?v=H6BOiggsAzA

 :
باسم الكربلائي - ثار الضلع
https://www.youtube.com/watch?v=PBoP_R2rq7s

 :
باسم الكربلائي - جرح المدينة
https://www.youtube.com/watch?v=Xo9DG6f-gNY

 :
باسم الكربلائي - حضر بالطف
https://www.youtube.com/watch?v=P7cqhEtUiLw

 :
باسم الكربلائي - خادم عالبابك خليني
https://www.youtube.com/watch?v=DyYvzNaP8IA

 :
باسم الكربلائي - دنيا
https://www.youtube.com/watch?v=JIEFKf3nx5Y

 :
باسم الكربلائي - ذبيح مسَّلب أبن أمي
https://www.youtube.com/watch?v=WRVekHHsw4U

 :
باسم الكربلائي - روحي مشتاگه
https://www.youtube.com/watch?v=5P5XAT_WDWg

 :
باسم الكربلائي - زينب آنه كافلها
https://www.youtube.com/watch?v=O2dK91GwHJ8

 :
باسم الكربلائي - سامحيني
https://www.youtube.com/watch?v=spcyilt8KVw

 :
باسم الكربلائي - شفت الفصول الأربعة
https://www.youtube.com/watch?v=t9EZE_FE7j8

 :
باسم الكربلائي - صلى عليك مليك السماء
https://www.youtube.com/watch?v=1a8ozrTnhFM

 :
باسم الكربلائي - ضويت العيون لشبابك شمع
https://www.youtube.com/watch?v=MjPRUhLEdR4

 :
باسم الكربلائي - طبعي كربلائي
https://www.youtube.com/watch?v=DcFKwh6WNHI

 :
باسم الكربلائي - ظلت ابحيره
https://www.youtube.com/watch?v=ClBEL8Wgtv8

 :
باسم الكربلائي - عابس يصيح بصوت
https://www.youtube.com/watch?v=Yr_d2EiKWS8

 :
باسم الكربلائي - غضب رب العباد
https://www.youtube.com/watch?v=MX-phZk7b_s
 :
باسم الكربلائي - فارس السبع الشداد
https://www.youtube.com/watch?v=011BeEAisX0

 :
باسم الكربلائي - قرآن ويحمل قرآن
https://www.youtube.com/watch?v=OPw0uEvWOvE

 :
باسم الكربلائي - كل قطرة دم بشرياني
https://www.youtube.com/watch?v=nPCRfpVOUNU

 :
باسم الكربلائي - ليله وفاتي
https://www.youtube.com/watch?v=tv-Iz4gFqnE

 :
باسم الكربلائي - ما أشوف بعيني
https://www.youtube.com/watch?v=M_P04ICBBtI

 :
باسم الكربلائي - نادت طفلاً مذبوحاً عطشانا
https://www.youtube.com/watch?v=NJlPWEaRkPs

 :
باسم الكربلائي - هذا الغريب منين ؟
https://www.youtube.com/watch?v=uldaBkr9w3Y

 :
باسم الكربلائي - وليدي القمر
https://www.youtube.com/watch?v=FkPLPESWNN4

 :
باسم الكربلائي - يالراهب برسمه
https://www.youtube.com/watch?v=EvQWsXGSGBY

كل الحب و التقدير للكبير الظاهرة الحاج #باسم_الكربلائي ‏‎heart‎‏ رمز تعبيري

إعداد وتقديم :
مجلة الرواديد و الشعراء

أكمل القراءة

قصائد مكتوبة | عبد الزراق اليساري | هاليوم .. ضلعي بالباب أنكسرر


هاليوم .. ضلعي بالباب أنكسر
هاليوم .. خالوا ابمتني أثــــــر
ضلعي ياذيني .. او دمعتي ابعينـــــــي
هاليوم .. خلوا ابمتني أثــــــر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حين انفرضت الاحكام العلي المرتضى حيدر
يحمي هالرساله يكون او يحمل غيض هالعسكر
او سيفه ما يجرد دوم او يحبس نفسه يتصبر
وجلمات .. يسمع اتفسر الصخر
وجلمات .. جانت اوابشع صور
الواجب الديني .. او دمعتي ابعينـــــــي
هاليوم .. خلوا ابمتني أثــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من غاب النبي المختار عكبه أشعملت الاشرار
عله الزهره العزيز الشان وأخذو حيدر الكـــــرار
وهجموا عكبه اعله الدار ورادو يشعلوها ابنـــار
ويلاه .. موقفه الحيدر صعــــب
ويلاه .. موجرها نار الكلـــــــب
ضاعة اسنيني .. او دمعتي ابعينـــــــي
هاليوم .. خلوا ابمتني أثــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فاطمة بضعة محمد (ص) ليش كومك مارعوها
ليش نكروها الوصيتك وتالي من حكه غصبوها
أشلون ما عدهم حميه باب دارك روعوها
والله .. أبد ما جانت تضن
والله .. بالمصايب تمتحن
منهو يحميني .. او دمعتي ابعينـــــــي
هاليوم .. خلوا ابمتني أثــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جور او ظلم يالهادي او شوف الي جره اعليها
من يوم السقيفه الساس أتأسس هالحق بيهــــــــا
يريتك أنت حاضرها او تصد العده ونحميهـــا
عانيت .. وأمست بصعب وضـــــع
عانيت .. وما تنشف منها الدمــــع
الصبر ماذيني .. او دمعتي ابعينـــــــــــــي
هاليوم .. خلوا ابمتني أثــــــــــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أريد اشكيلك امصابي وأبينلك سبب نوحـــــــــي
يبويه تدري بيه أشصار يبويه ذوبوا روحـــــــــي
بنار اوتشب بيه نار او دم تتفايض اجروحي
ألاشرار .. ما رعو حرمه او نسب
الاشرار .. حاطوا الدار أبحطب
ناره تجويني .. او دمعتي ابعينـــــــــــــي
هاليوم .. خلوا ابمتني أثــــــــــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نواسي زينب ابهاليوم وما تنشف دموع العين
او كلبها شيحمل من آلام او ما هد العزمها البين
او كسر الضلع أشأثر او يمها الحسن ويه احسين
المصاب .. والدمع منها جره
المصاب .. او عكب امه امحيره
يمه حاجيني .. او دمعتي ابعينـــــــــــــي
هاليوم .. خلوا ابمتني أثــــــــــــــر


للشاعر الحسيني 
عبد الرزاق موسى اليساري الكربلائي

مجلة الرواديد و الشعراء 
أكمل القراءة

لقاء الرادود الحسيني محمد مهدي الساعدي | برنامج كرسي الإعتراف |



لقاء الرادود الحسيني محمد مهدي الساعدي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحيةً طيبة ، 
ضيفنا على كرسي الإعتراف لمجلتكم مجلة الرواديد و الشعراء ، رادودٌ حسيني متألق ، ما أن تتيح له الفرصة إلا و برز لنا بإمكانياته المذهلة و هذا ما حصل معه مؤخراً .!
أسمحوا لنا جميعاً بالقول أنه مغمورٌ في الوَسط ، حاله حال الكثيرون  ذوي الطاقات الجبارة .
تعامل مع الكثير من الشعراء الحسينيين و تألق على الكثير من المنابر الحسينية بدءاً من إيران و كندا ، أمريكا إلى القارة الأوربية و العراق .
أنه الرادود الحسيني محمد مهدي الساعدي .
ملا محمد أهلاً و سهلاً بك بين أخوتك و محبيك ، نرجو سعة صدرك و تحمل مشاكساتنا و ندعوك متفضلاً بالإجابة على الأسئلة و نبدؤها بـ :

#الحياة_الشخصية :
#س1 : الهوية الشخصية : .... ؟
اسمي مركب.. محمدمهدي .. الساعدي
ولدت في الخامس و العشرون من شهر رجب .. مساء ذكرى استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام من سنة 1987ميلادية في العاصمة طهران... اسكن الولايات  المتحدة منذ عقد و نصف .. متزوج و لدي من الأولاد احمد و آية.

#س2: من هو ، وكيف تصف لنا محمد مهدي الساعدي ؟
محمدمهدي ، هو لم يكمل العقد الثالث من عمره .. لكنه يبدو أنه شيخٌ كبير.. بكل ما يكون الشيخ الكبير.. من همٍ و غمْ و مصاعب الحياة و فراق و لقاء و ابتسامة صغيرة و بكاء كثير.
محمدمهدي همه إسعاد الاخرين.. و هذه حقيقة و ليست شعار .

#س3 : هل صحيح ان ملا محمد مهدي الساعدي معمم (شيخ) ؟ 
دخلت حوزة أهل البيت عليهم السلام في منطقة السيدة زينب عليها السلام في دمشق عام  1999ميلادي و انا في الثانية عشر من عمري ،
درست قواعد الخطابة الحسينية كذلك في سوريا.

#س 4 : لماذا قضيت معظم حياتك خارج العراق ، وماهي الدول التي أقمت فيها ؟ 
كل حياتي خارج العراق و قد شاء القدر و كانت مشيئة الله سبحانه أن يهاجر السيد الوالد بعد إصدار الحكم بالإعدام و اختيار العم الأكبر الشهيد الشيخ عباس رحمه الله و تهجير والدتي بعد إلقاء القبض على اخوانها الأربعة و عمها و أولاده و الكثير من الأرحام الذين قتلوا في ما بعد على يد البعث القذر و كانت الهجرة و التهجير إلى إيران قبل خمسة و ثلاثون عاما تقريباً ..
فكانت ولادتي هناك (إيران) و لصعوبة الحياة المعيشية و الشقاء الذي عانى منه السيد الوالد .. سعى ببركة من الله سبحانه  للهجرة إلى الغرب .. فكان المقصد إلى الولايات المتحدة.. و لازلت.

#س5 : هل تمتهن مهنة غير الرادودية ؟ 
الرادودية ليست مهنتي.. بل هواية،
فقد من الله عليّ بموهبة لابد أن اشكره عليها.. فتارة اقرأ القرآن في محفل قراني و تارة نرتقي المنبر للموعظة و تارة أخرى للنعي و الردّة

#س6 : لماذا أتجهت نحو الردة الحسينية رغم قابليتك المعروفة لدى الوسط بالخطابة ؟ 
لم اتجه نحو الرادودية.. بل أتجهت لي..
فالمستمع من قرر كوني رادود أفضل من كوني خطيب.. لكن لو اطلعت على ما في قلبي.  ستسمع دقاته تقول: احفظ المستهل و ساعدني بالجواب!

#س7 : ما هي القصيدة التي تعتبرها هوية محمد مهدي الساعدي ؟ 
بتوفيقٍ من الله قصيدة : -{ يالعراقي أفتح العين }-

#س8 : ما هو تاريخ العلاقة المباشرة مع الشاعرين الكبيرين صباح أمين و سيد سعيد الصافي الرميثي ؟
صباح أمين بقية الفطاحل الماضين..
و السيد سعيد الصافي الرميثي كنت الحاضر الغير مرئي لمدة سنة تقريباً ، ارافقه في كل مكان حتى في داره و بين اولاده .. لأتعلم.. و اتعلم.. و اتعلم اكثر.. فما رأيت الا جميلا.. قبلاتي على انامله حفظه الله


#الحياة_الإجتماعية : 
#س1 : مَن مِن أصدقاء الطفولة أصبح رادود ؟ 
الكثير منهم ... لآنذاك و في تلك البيئة يتجه الأولاد و خصوصاً أصحاب الصوت المقبول نوعاً ما الى تلاوة القران او الى الردات الحسينية فالكثير منهم امتهن ارتقاء المنبر، البعض خدم نفسه بالمنبر و القلة خدم الحسين ع و المنبر بنفسه.. و نعوذ بالله من ملاذات الدنيا و وسوسة الشيطان لنكون من القليل الشكور.

#س2 : من هم أقرب الرواديد إليك الذين تمتلك معهم علاقة أخوية و إجتماعية ، ولماذا ؟ 
مع كل الأسف لا توجد علاقة اجتماعية كوني اسكن بعيداً عن الوسط.. بعشرات الألاف من الكيلومترات.. لكن الحسين عليه السلام جمعني بأخ صادق عزيز على القلب..  صحبته لأيام معدودة.. لأرى ما لم اراه في كثير.. اخلاص و صدق مع الحسين عليه السلام .. و ايمان و معرفة و يقين مع صاحب الأمر عجل الله تعالى فرجه.. اخي و حبيبي ملا عمار الكربلائي .. لقلبه الشفيف!

#س3 : من هم أقرب الشعراء إليك الذين تمتلك معهم علاقة أخوية و إجتماعية ، ولماذا ؟ 
ليست أخوية ، بل أبويه ،و ليست اجتماعية .. بل أنها علاقة البحر بالقطرة و الصحراء بحبة رمل ،
 انه هو.. الكاظمي ثامر السراج ..  (طبعا سيزجرني على مدحه) و انا لم اذكر الا القليل...

#س4 : من هم أبرز الداعمين لك ؟ وهل هنالك من يحاول دائماً إحباطك ؟ 
اسأل الله ان يكون هو الداعم الدائم.. و يشملنا ما كان لحبيب الله و حبيب رسوله.. الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام.. عندما نزلت في حقه "فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير" و الداعم هو الحسين ع و اتباعه و الداعم بالنسبة لي هو الناقد الذي لا يخشى على "مشاعري و احاسيسي" و المحب الذي "يعطيها طك ابطك" و ابرز مصداقين يجب ذكرهما "السيد الوالد" و "الشاعر الحسيني ثامر السراج الكاظمي" .. و ليس من محبط.. المهم انا لا ارى المحبطين حتى لو وجدوا.. لأنهم بالنسبة لي كذلك... "عدم"

#س5 : إلى من تستمع و تتابع من الرواديد و الشعراء ؟ 
سوف لن اعطيك اجوبة كلاسيكية و عامة ، و سوف لن اقول اني استمع للجميع و كلهم خير و بركة ،لأن في ذلك مدح في محله،  و امتداح ليس في محله ،
 فبذلك نظلم البعض لأننا قارناهم بمن لا يكون لهم نظير،  فأقول:
 من الرواديد على الساحة اليوم.. و انا اتابع البعض ايجابياً.. يعني مثلاً اتابع اعمال اخي العزيز الرادود المقتدر #قحطان_البديري.. فالملا قحطان حريص جدا على عمله.. و مواضب على الأصالة الحسينية.. و كذلك اتابع #محمد_جلاوي و الملا #عمار_الكناني الملائكي الأصيل و اخي ملا #مصطفى_السوداني و اتابع حبيبي الفنان و الرادود المقتدر #محمد_بوجبارة المهندس الواعي لحنجرته العملاقة.. هؤلاء على سبيل المثال الإيجابي... و عادة ابحث عن بعض الأسماء العملاقة .. و الألقاب المحصورة عبدة العرق و اصحاب الحمية.. حمية الجاهلية.. اتابعهم.. لأعلم كيف (لا) اكون.. لأتعلم ان الحسين عليه السلام يعطي.. و هو الكريم بن الكريم .. لكن لو لم نرد العطاء فسنكون من المنسيين.. فالكثير ابحث عنهم و لا ارى الى مقاطع مسجلة بكاميرات موبايل منتشرة.. مع العلم انهم يعيشون في بلاد الإسلام.. او انه يفتقر لكل ما هو جديد... فيقلد الألحان.. و لا يهتم بنفسه .. و لا يختار الشعر المناسب.. و لا يتعب نفسه.. لأن اسمه معروف.. لكن منسي.. لأنهم نسوا الله فأنساهم انفسهم.. و هؤلاء نسوا الحسين ع فأنسانا الحسين ع اياهم.. و ابعدنا عنهم و عن ذكرهم..

#الرؤية_السياسية : 
#س1: ملا محمد تطرق في الكثير من القصائد التي قرأها لمواضيع سياسية فما هي رؤيتك السياسية ؟
ان الحاكم يكون كما كان علي بن ابي طالب عليه السلام و هو القائل : هذا ما أمر به عبد الله علي أمير المؤمنين (ع) مالك بن الحارث الأشتر في العهد أليه حين ولاه مصر جباية خراجها وجهاد عدوها وأستصلاح أهلها وعمارة بلادها" و هذا عكس ما قاله (ميكافللي) صاحب كتاب (الأمير ) "الغاية تبرر الوسيلة" و بذلك ابتدأت السياسة الحديثة المفصولة عن القم الخلقية .. و سبقه الملعون, خصم امير المؤمنين الرابع.. معاوية و كم من معاوية يجلس على كرسي الحكم اليوم.. فجمعوا بين اثنتين كمعاوية.. بطش الأسد و مكر الثعلب... أي بين "القوة و الحيلة" و اما امير المؤمنين عليه السلام فعلى العكس من ذلك، حيث يوصي (الاشتر) فيقول: " وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبّة لهم واللطف بهم ، ولا تكونن عليهم سبعاً ضارياً تغتنم أكلهم فإنّهم صنفان: إمّا آخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق يفرط منهم الزلل وتعرض لهم العلل ، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطأ. فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه"

#س2 : ما هي الموقف الذي حدث معك في #مطار_الكويت_الدولي ؟ 
الذي حصل في مطار الكويت ، هو : منعي من الدخول مع العلم اني احمل جواز اجنبي،
و ذلك في عام 2008 على ما اتذكر.. كانت الطائرة تقترب من الكويت و انا اتابع خارطة طيران الطائرة و هي تطير من فوق تركيا.. ثم العراق لتتجه جنوبا الى مطار الكويت.. و في ذلك الوقت و انا ارى اسماء بعض المدن العراقية ليطير قلبي من الحزن؟ ام من الفرح؟ لا اعلم.. و هو انا ارى اسم "الكاظمية" و حينها لم ارى العراق و لم ادخله قبل ذلك ابدا.. ثم اتجهت جنوبا مع دموعي الى "كربلاء" و الى "النجف"..فصار صوتي يعلوا بالبكاء و بجنبي رجل و زوجته من البحرين صار يبكي معها و يقول "يا حسين" ففي تلك اللحظة طلبت الزيارة.. و قلت سيدي تقول الناس اني خادمك و عبدك.. فإن لم اسألك فتعطيني .. فمن ذا اسأله فيعطيني سيدي إئذن لي بالتشرف بحضرتك و التوسل الى الله تحت قبتك.. و شكرا لله و للحسين عليه السلام.. لسبب من الأسباب تعطل أمر الحصول على تأشيرة الدخول في المطار لأكثر من عشرة ساعات.. و استجواب أمني لا تفسير له.. فقال الضابط.. إما ترجع الى الدولة التي اتيت منها.. او ترجع الى العراق كونك عراقي الأصل.. فعندها فقط, تذكرت طلبي من الأغا.. و الحمد لله على نعمه كلها.

#س3 : هل تتخوف من دخول العراق (أمنياً) ؟
 بالطبع ... اتخوف من دخول العراق و لم اتخوف من العراقيين.. من اكل و شرب من ارض على و الحسين عليهما السلام.. مع ان هذه المسألة ليست خاصة بعرق معين او جنسية معينة..و كذلك ليست خاصة بأتباع مذهب دون الأخر.. و هذه قناعتي الخاصة..  المسألة مسألة جهل فقط.. و تطرقنا الى هذه المسألة خاصة في قصيدة من قصائد الكعدة لشهر محرم الماضي 1437هــ في المانيا.. بأن الجهل هو الداء الذي نعاني منه.. كما قال الأمير عليه السلام "ما جادلت عالمًا إلا غلبته, وما جادلت جاهلًا إلا غلبني" فخوفي من هؤلاء .. و الأقربون أولى

#موكب_شيعة_علي "ع" : 
#س1: هل هذه المرة الأولى التي تقرأ فيها بموكب شيعة علي "ع" ، و كيف تصف لنا الأجواء هناك ؟ 
 نعم انها الأولى.. أجواء لم اتوقعها .. و لم اتخيل ان اراها.. و بعد ان رأيتها, ادمنت عليها.. فصغيرهم كبير.. و كبيرهم لا يوصف.. لا هم عندهم الا الموكب.. و لا يعيرون اية اهمية الى انفسهم و اهليهم و اولادهم و مظهرهم و راحتهم ... لأنهم وضعوا انفسهم جسدا و روحا , "وقف" في تلك الأيام.. اسأل الله ان يوفقني ان اخدم في ذلك المكان في كل عام و لا ضرورة لإرتقاء المنبر .. فالحضور في ذلك المكان فقط يطيل في العمر.. لما ينهل الإنسان من طمئنينة و راحة نفسية لا مثيل لها... و السر مجهول طبعا.. و السر اسرار..

#س2 : سمعت منك ، ان موكب شيعة علي "ع" محطُ أنظار جميع الرواديد ، لماذا ؟ 
لا أعلم.. و لم أكن اعلم انه محط أنظار جيع الرواديد الى ان اعلن الموكب في شهر ذي الحجة من العام الماضي في مقطع فيديو ان لي مشاركة في شهر محرم.. فنظرا الى الحرب الشعواء بكل الأساليب, علمت انها محط انظار جميع الرواديد.

#س3 : بعد هذه القصائد الرائعة التي أعجبت الكثير من الناس و في نفس الآن أثارت الجدل و الرأي العام ، لو سنحت الفرصة هل سنراك على منبر موكب شيعة علي "ع" ام ان التأثيرات الكثيرة تغير من رأيك ؟ 
ذكرت فيما سبق اني اتشرف بالحضور في موكب شيعة علي ع في كل عام.. حتى و ان لم ارتقي المنبر.. فارتقاء ذلك المنبر فخر عظيم و لا يوصف.. بل كل الخدم كذلك .

#س4 : هنالك رواديد تنازلوا عن قصائدهم و أعتذروا لا لأنها نقيضة للحق لكنهم لا يتحملون الضغوطات ، هل يأتي اليوم و تتنازل عن إحدى القصائد و تعتذر ؟ 
يجب على الرادود ان لا يقدم على عمل الا ان يكون متيقن تماما .. فلو كان كذلك فسوف لن يعتذر لأن المسألة تكون مسألة ايمان و عقيدة .. و انا "ان شاء الله" و بعونه و نظرة صاحب الزمان عجل الله فرجه لا اقدم على قصيدة الا اذا كنت اتفق معها ايمانا و عقيدة.

#س5 : كيف كان إنطباعك بعد المشاركات المشتركة مع الملا عمار الكربلائي و هل واجهتك عوائق ؟
العائق الوحيد واجهني فراق الحبيب .. لأن الأيام تلك انتهت و رجعنا الى اهلنا و لابد من وداع الحبيب.. ملا عمار..

#س6 : متابعة شخصية .. بعد تجربتك الموفقة في موكب شيعة علي "ع" هل فكرت في ان تستعين بملحن معيّن تنسجم معه روحياً وفنيا ً لكي ترتقي بالقصيدة المنبرية على مستوى قصائد الگعدة واللطم ؟
 نعم ان شاء الله.. هناك ملحنين بدأنا العمل معهم ان شاء الله لتحضير المجالس في المستقبل.. ملحنين حسينيين .. مقتدرين.. لإنتاج أعمال متكاملة عمل عليها اخصائيين كل بإختصاصه.. الشاعر و الناقد و الملحن و الرادود و المصور و المنتج و مهندس الصوت و المخرج و حتى من يأتي بالماء الساخن الى القارئ.. يكون اخصائي ماء ساخن!

#س7 : لتحضير الأسئلة سألنا الشاعر ثامر السراج الكاظمي فقال بأنه كان واثقاً بأنك سترتقي بقصيدة الگعده إلى أعلى المراتب قبل قدومك للموكب ، فماذا أكتشف بكَ حتى يصرح بهكذا تصريح خصوصاً انه يُعرف بمزاجه الصعب لقبول الأصوات و المواهب ؟ 
منذ طفولتي و انا اتعلم من هذا الحسيني.. اتذكر كان صباح يوم جمعة في شتاء شديد البرودة و انا ارافق جدي "الحاج أبو سمير" الى الهيئة السيارة لموكب أهالي كربلاء لمجالس الدعاء و الزيارة في بيت أحد خدمة الحسين عليه السلام لإقامة مجلس ولادة أحد المعصومين عليهم السلام و كذلك دعاء ندبة،
 طبعاً و الكثير من رواديد اليوم كانوا بجنبي.. و ارتقى المنصة الشاعر و اذكر ان الشعر كان مميز جدا بحيث اصبح يصرخ بعض الحضور "أعددد" فنظرت الى جدي نظرة تعجب مما رأيت.. فإذا به مبتسم ابتسامة نشوة و استمتاع بما كان يسمع.. فدنوت منه اسأله.. "ثامر السراج" هو نفسه اللي بالحسينية الكاظمية؟ فقال نعم.
 و منذ ذلك الوقت, و انا انظر لهذا الرجل نظرة ذلك الطفل الذي انبهر بردة فعل المستمعين.. و بما رأى بتعاليم وجه جده.. فعندما يتكلم ثامر السراج أكون الأذن الواعية.. فأنا لازلت عندما أجلس في حضرة الأستاذ, اجلس و كأني ذلك الطفل الذي انبهر في ذلك المحفل.. اكتشف بي اني استمع و لا اسمع.. اكتشف و هو يعلم مسبقا اني اخذت الرادودية من منبعها الأساسي.. و لم اعلم نفسي بنفسي... يعلم اني دفعت الثمن و لم تأتي الفرصة بكل سهولة.. يعلم ان الحرقة في داخلي ستجعلني اقدم افضل ما عندي.. يعلم ان منبع ما تعلمت من قصيدة الكعدة بتوجيهات و حضور و مباركة عملاق من عمالقة الكعدة.. الدكتور الراحل عباس الترجمان .. عن طريق  فطاحل و مباشرة من عبدالأمير رستمي الكاظمي و المرحوم جليل خمسة الكاظمي.. و عباس الكوفي و غيرهم.. و الجلسة التي تتلمذنا فيها , كانت متفضلة على الكثير من رواديد اليوم.. الكبار و الصغار "إن صحت العبارة" و كذلك يعلم ثامر السراج اني انا الوحيد و ما سواي بقي الى نهاية النهاية و تعلم طريقة الإلقاء لقصيدة الكعدة كاملة.. و مزاج ثامر السراج سهل يسير.. لأني اتنقل مع مزاجه اينما حل !

#الألحان_الحسينية ( ألحان القصائد) : 
#س1 : من يلحن القصائد لملا محمد مهدي الساعدي ؟ 
القصيدة لها طور.. او طريقة.. كما سماها الإمام الرضا عليه السلام "طريقة".

#س2 : هل صحيح ان ملا محمد أخذ عدة ألحان من ملا فاضل الكربلائي و لم يستخدمها او أنه غير فيها او أنه نكر ذلك او انه بدل و عدل على الألحان ؟ 
الأستاذ الفاضل و الرادود القدير الملا فاضل الكربلائي و بعد ان عَلِمَ من حسينية الرسول الأعظم الكربلائية في لندن بأن سوف لن تكون هناك قصائد كعدة في محرم او ستكون مختصرة و ليست في كل ليلة.. تواضعاً منه حفظه الله توجه إلي و هو يعلم اني سأرتقي منبر موكب شيعة علي "ع" الموكب المعروف بعشق قصائد الگعده ، فاقترح الملا ان يبعثلي بعض ما اسماه "الفائض" و اصبح "فائض" لأن كما ذكرت ان مجلسه رفض.. فقلت له سأستمع الى ما سترسل و ارسله الى استاذنا ابو محمد "ثامر السراج الكاظمي" ليكتب الشعر المناسب على الطور المناسب... مع اني في ذلك الوقت .. كان عندي  سبعة اطوار گعدة كاملة و مثبتة عند الأستاذ ثامر السراج و خمسة من سبعة اطوار كانت قصائد مكتوبة كاملة جاهزة للقراءة،
 فالملا فاضل نزولاً منه و تواضعاً صار يرسل لي كل بضعة ايام طور مختلف.. و أنا بعد ان ارسلت اثنين او ثلاثة على الأكثر الى أبو محمد "الأستاذ ثامر السراج"
جاء الرد سريعاً ان هذه الأطوار سوف لن تنجح أبداً..!
 فاستغربت كل الإستغراب من رد أبو محمد.. و في نفس الوقت كنت متحمس لإستماع الأطوار التي بادر الي بها الملا فاضل الذي دائما يعطي منذ زمن بعيد .. يطعي و هو يقول "بكيس الحسين" و طبعاً عطاءه في عدة مجالات و ليس في مجال الأطوار فقط.
أوضح ثامر السراج الكاظمي لي بأن الأطوار لن تنجح في المجلس ، ليس لأن الأطوار غير جميلة ، بل بالعكس هذه أطوار جميلة جداً و رائعة و تستحق ان تُقرأ في افضل وقت و افضل مكان ،
لكن هذه الألحان تحتاج الى صوت ضعيف.. رفيع الخام .. و طريقة أهل كربلاء في الكعدة.. فتكون هذه الأطوار ناجحة بصوت الملا فاضل .. لكنك ستفشل بهذه الأطوار لأن صوتك قوي, جهوري, مرتفع, فيه قوة و يجب ان تقرأ الأطوار القوية .
الى ان اكتمل عدد خمس او ستة اطوار مبعوثات بصيغة رسائل خاصة عبر الواتس اب ، صرت في موقف محرج ، لا استطيع ان اقول للملا فاضل "بعد ماريد" و لا استطيع ان أجبر الأستاذ السراج على قبول اللحن ، فكان علي ان اقرر ، فقررت ان اختار اثنين من الأطوار التي بعثها الملا فاضل وأغير عليها بشكل جذري و أقرأها بالطريقة النجفية و هي الطريقة الأساسية الأصلية التراثية الصحيحة لقصيدة الكعدة.. و الحمد لله كل القصائد نالت قبول المستمعين سائلين المولى ان يتقبل منا .

#س3 : بكل صراحة ، رؤيتي ان الرواديد هم مثالاً لنا و صوت الشيعة الناطق بمظلومية أهل البيت عليهم السلام نحبكم جميعاً و ننزعج كثيراً عندما نسمع أن هنالك رادودين أختلفا فيما بينهم نكرر صراحتنا و نرجو تحمل مشاكستنا ، الجمهور يسأل هل هنالك خلافٌ ما مع الرادود ملا فاضل الكربلائي ؟ 
من أكون لأختلف مع أصغر خادم حسيني .. فأقبـــَل ايادي جميع خدمة الحسين عليه السلام.. فلا تدري في ايهم يقع رضا الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه.

#س4 : قبل أن نختم هذه الفقرة ، كلمة من القلب توججها للجمهور وللملا فاضل الكربلائي ؟ 
اقرأ لهم قصيدة -{ يالعراقي افتح العين }- بعد ان اتلوا بداية سورة المؤمنون ..
قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ  ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ  ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ  ، وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ  ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ  ، إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ  ، فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ  ، وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ  ، وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ  ، أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ  ، الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ .

#قصيدة ( يالعراقي افتح العين ) : 
#س1 : الجمهور يسأل و يتسائل ، ما قصة هذه القصيدة ومن صاحب الفكرة ؟ 
كنا و كما اتذكر ليلة السابع من شهر محرم مع الأستاذ ثامر السراج الكاظمي و الشاعر الحسيني قتيبة الكعبي في احدى المطاعم المجاورة للموكب و انا اتابع بعض فعاليات المواكب سمعت قصيدة سياسية للشاعر الكبير الأستاذ صباح أمين .. فعندما سمعها الأستاذ ثامر السراج و نحن نسير مشياً نحو الموكب  ، سألني :
 هل هناك مانع خاص ان تقرأ مثل هذا اللون من الشعر السياسي الناقد للظلم و لمساندة المظلوم و كأنه يسأل لإلقاء الحجة و ليس للمعرفة فهو يعلم بجوابي..و سأل عن طور معين.. فأعطيته طور من الذاكرة و من التراث.. و أعجب به كون الطريقة مناسبة للكلام و الموضوع. و عندما وصلنا الى المجلس الليلة التالية ليلة الثامن من شهر محرم استلمت منه قصيدة "يالعراقي افتح العين" و صارت بداية و شرارة لقصيدة "غلطة كانت و انتخبناكم"

#س2 : قمنا بنشر القصيدة بمجلة الرواديد و الشعراء فإعترض البعض على كتابتنا في وصف القصيدة على أنها من تلحين محمد مهدي الساعدي و أرسلوا لنا مقطع قديم للملا محمد الگرعاوي يتاشبه فيه لحن القصيدة مع لحن قصيدة يالعراقي افتح العين .!
حدثنا عن ذلك أكثر ؟ 
كما ذكرت, الطريقة كانت من الذاكرة.. و قد قرأت للأستاذ صباح أمين في عام 2000 ميلادي قصيدة في حسينية الولاية في منطقة السيدة زينب على هذا الطور بذاته و التسجيل موجود لدي و لدى الكثير من الأخوة و كذلك في تسجيلات حسينية أمير المؤمنين موكب شهداء طريق كربلاء الواقع في طهران-دولة اباد. و اخي و حبيبي خادم الحسين عليه السلام محمد الكرعاوي لم يكن قد قرأ قصيدته قبل ستة عشر سنة.. فكما ذكرنا في بداية حديثنا.. مشكلتنا الجهل.. و الجهلة يتكلم و يتهم و هو لا يعلم.. و طبعا حتى قبل ستة عشر سنة, اللحن "الطور" ليس لي.. و ليست من الحاني.. بل الحان و اطوار تراثية .. و هذا طور الرادود القدير الأستاذ عباس الكوفي أطال الله في عمره .. و قرأت القصيدة بنفس اللحن.. و قرأها الملا محمد بنفس اللحن.. و انا عن نفسي.. اعطي كل الحرية لأي رادود.. مبتدء كان ام مقتدر ان يستخدم ذات اللحن.. اي لحن من الألحان التي اقرأها.. و هو برئ الذمة.. و لا حرج عليه دائما و ابدا.

#س3 : مالذي يمنع بقية الشعراء من الكتابة بمثل هذه الصراحة المطلوبة من قبل الجمهور ؟ أم إنها ماركة مسجلة بإسم الأديب ثامر السرّاج الكاظمي ؟ 
جغرافيا لا يستطيعون.. بعضهم يسكن في العراق مثلا.. و في مثل هذه النبرة خطورة.. و التقية واجبة.

#قصيدة (غلطة چانت و إنتخبناكم) : 
#س1 : هل ملا محمد مهدي الساعدي يشارك بالإنتخابات ؟ 
أشارك فيما يملي علي ديني و مذهبي.

#س2 : هل ستنتخب أحدٌ ما (ستشارك) في الإنتخابات القادمة ، ولماذا ؟ 
نرجو من الله ان يعجل في فرج المولى صاحب العصر سلام الله عليه لنبصم له بعروق القلب.

#ماهو_رائيك : 
#س1 : ما هو رأيك بالشور ؟ 
كل شئ يزيد عن حده منبوذ.. حسين حسين حسين حسين

#س2 : ماهو رأيك بالإعلام الشيعي ( قنوات ، إذاعات ، مواقع ، صفحات تواصل إجتماعي ، ...) ؟
الكثير منها و ليس كلها, ليست صادقة.. فتقدم المتأخر و تؤخر المتقدم.. مثلا احدى اكبر قنوات اليوتيوب الشيعية "للميديا الحسينية" صاحبها لن ينشر لخادمكم اي مقطع و قناته تنشر عشرات المقاطع في الأسبوع ، لكن لأن ما تعجبه تسريحة شعري.. او لون النظارات.. و الحسد آفة كبرى.
و غيره صاحب قناة تلفزيونية.. عندما يقولون له الشيخ الساعدي نشر بعض قصائد محرم و عليها اقبال جيد فلماذا لا نبثها على القناة ، فيقول : لا مكان "للمعدان" بيننا... نحن ابناء "الولاية"،  فهذه طامة كبرى .!
و لابد ان اذكر ان هذا اللون من التعامل بذاته هو سر من اسرار نجاح موكب شيعة علي "ع" و سبب هيبة الإسم.. و الرهبة التي تصيب الرادود عندما يرتقي المنبر هناك ، لأن المكان بُنيَ على الصدق و يقدمون المجد العامل.. و لا يقدمون الكاظمي او البغدادي مثلا لأن صاحبه كاظمي ... فو الله دخلت ذلك المكان المبارك و سكنت هناك طيلة الخمسة عشر يوم و ليلة تقريباً الى وقت السفر... لم يسألني احد عن اصلي, و لا عن عشيرتي, و لا من اي بيت و لا اي فخذ عشائري و لا من اي دربونه و لا عگد بتاتاً لأن المقياس ليس هكذا.. كما قال رب العزة.
 يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم .

#س3 : ما هو رأيك بـ : 
* #باسم_الكربلائي : لم يكن احدا مثله قبله, و لن يكون احد مثله بعده
* #وسام_الشويلي : ما أجملها من معرفة.. عندما تعرفنا جميعا عليه..و الأستاذ الأكبر الحاج ابومحمد حسين باسم الكربلائي يقرأ "اه يحسين و مصابه" في كربلائية يزد.. ما أجمل كلماته.. تلامس الروح.. فياليتها ترجع تلك الكلمات بذلك الصوت الباسمي..
* #قحطان_البديري : و لي فيه اسوة حسنة.. ذكي الى حد لا يتصوره احد.. يتحرك بحذر لا يوصف.. على الرواديد المبتدئين اتباع خطواته.
* #محمد_الحجيرات : باسم الكربلائي
* #ثامر_السراج_الكاظمي : هو بالنسبة لي كما كان الترجمان بالنسبة له.
* #محمد_معتمدي_الكربلائي : ظلموه اعلاميا في لبنان لسنوات طويلة.. يقرأ بكل ما عنده من قوة.. لكن مظلوم اعلاميا.. مع انه رادود بيت العباس "الحسينية الكربلائية في قم"
* #محمد_فصولي :  حبيبي و نور عيني محمد فصولي و علي مشكيني.. كنا في دورة واحدة.. و حتى بعض الأسماء التي سبقت.. نجلس عند الملا جليل و الملا عبدالأمير رستمي الكاظمي في الحسينية الكاظمية في طهران.. لكنهم وجدوا و بسرعة منبرا يصعدوه و جمهورا يلطم لكونهم قريبين ممن يدير مواكب الكربلائية في طهران.. لكني و إن قرأت مبكرا و قبلهم كلهم.. لكني كنت أقرأ في محافل خاصة.. في دار المربي المرحوم الحاج علي ابراهيم الفراتي مثلا.. او عند السيد عدنان الحيدري.. او في دعوة خاصة في دار السيد سعيد الصافي و غيرهم رحم الله الماضين و حفظ الباقين او في الحسينية الكاظمية.. و الحسينية الكاظمية لم يكن لها حضور و فعاليات و تغطية اعلامية و اهتمام كما في الحسينية الكربلائية.. فبقيت تحت اشراف اساتذة اتعلم اكثر بحيث عندما جائت دعوة لإحياء العشرة الأولى من شهر محرم للرادود القدير الحاج عبد الأمير الرستمي الكاظمي في عام 1998هــ الى سوريا دمشق.. اختارني أنا ان اذهب معه لأقرأ قصيدة كعدة قصيرة.. و افتتح العزاء كالمعتاد.. "اه يحسين و مصابة" و عشرة دقائق بالضبط من قصيدة موشح.. و اوقف العزاء.. اقرأ بيت ابوذية يتيم و أنزل... و طبعا كان ولده الملا علي رستمي يقرأ في الحسينية الكاظمية بطهران و عنده التزام و لذلك لم يأخذه الى دمشق بدلا مني..
* #حمزة_الزغير :  أنعم حمزة الزغير بكربله يسموك
بس حمزة الچبير هناك بالمحشر"
اسأل الله ان يحشرني معه .. ابو احمد زعيم الخدمة.. مع الحسين "ع" الان ان شاء الله

#المدرسة_الحسينية : 
#س1: من هو إستاذ ملا محمد مهدي الساعدي من الماضيين ، و الحاليين ؟ 
الأساتذة كثيرين.. مثلا استاذي في تلاوة القران هو جدي والد والدتي.. الحاج ابو سمير الشيخ.. الذي و الى اليوم و عمره يقرب من القرن الكامل لا يلهج لسانه الا بكتاب الله.. ليلاً نهاراً.. لا ترى منه الا الشفاه تتحرك و لا تسمع منه صوتاً .
استاذي في الحياة ، والدي.. الإنسان .. الذي لم أر مثله صادقاً مع الله.. سراً و علانية.. في الليل و النهار..
استاذي في الخطابة.. الشيخ أبو أيوب و الشيخ ابو عزيز الهنداوي.. في منطقة السيدة زينب سلام الله عليها في دورة تعلمية للخطابة لطلبة الحوزة..
استاذي في الرادودية.. المرحوم جليل خمسة الكاظمي و الملا عبدالأمير الرستمي بتوجيهات مباشرة من الخالد عباس الترجمان.. إذ كان يحضر في الدرس بين فترة و اخرى.. و أستاذي في الخدمة و اظنها اهمها .. هو ثامر السراج الكاظمي .. اسأل الله ان يرحم من مضى منهم و يشافي مرضاهم و يحفظ الباقين بحق محمد و ال محمد .

#س2 : إلى أي مدرسة حسينية ينتمي ملا محمد (الكربلائية ، النجفية ، الكاظمية ، ...) ؟ 
المدرسة الحسينية .. ففي مجلس اهالي كربلاء,يقولون اني منتمي للكربلائية.. و في مجلس رواده من الغري, سيقولون و كأنهم يسمتمعون لعدنان الطيار و الترجمان و القابجي و كذلك الأخيرة و خصوصا ان اساتذتي في الردة هم مصاديق هذه المدرسة..

#س3 : رؤيتك ، هل المدارس الحسينية العريقة بدئت تندثر و تظهر مدارس جديدة ؟ 
لو كانت حسينية لما اندثرت.. فكل حسيني خالد.. فتلك المدارس ليست حسينية.. فما لنا و شأنها.. علينا ان نعمل نحن بما هو الصحيح.. و نترك ما يعمل غيرنا من الخطأ

#س4 : ما هو تأثير قراءة كبار الرواديد لقصائد و ألحان بعيدة عن مدارسهم ؟ 
هبوط العمل.. و نشاهد ذلك مع كل الأسف .. بعض الرواديد و خصوصا في محرم الماضي 1437هــ يقرأ قصيدة و لحن ولا يعلم عن هذا التراث شئ.. فالنتيجة سلبية واضحة .

#س5 : ماهو ياترى سبب تركيزك على قصائد الگعدة اكثر من قصائد اللطم مع العلم ان اغلب الرواديد المعاصرين يتهربون منها ؟ 
أنا رأيي هو بأن قصيدة الگعده هي التي تهرب من أغلب الرواديد المعاصرين و ليس العكس.. لأن القلة فقط هم الذين يجيدونها و خصوصا بطريقتها الأصلية .

* الرادود الحسيني المتألق ملا محمد مهدي الساعدي نشكرك جزيل الشكر على إنضمامك إلينا ، نتمنى لك الموفقية و الجناح و لسائر خدام الحسين عليه السلام و عسى أن نلتقي مرة أخرى في المستقبل فدمتَ سالماً .

أتقدم بالشكر الجزيل و الثناء الجميل الى المجلة الكريمة الرائعة على الإستضافة و الخلق الرفيع و أخص بالذكر الناقد الحسيني و الإعلامي الفذ زيد الكربلائي سائل المولى جل شأنه ان يوفقهم لهذا العمل الجبار و خدمة المذهب.

محمد مهدي الساعدي
الولايات المتحدة - أريزونا
28/02/2016 مـ

إعداد و تقديم
زيد الكربلائي

مجلة الرواديد و الشعراء​
أكمل القراءة

قصائد مكتوبة | الشاعر السيد عدنان الحمامي (وشلون ترضه ياعلي) استشهاد الزهراء "ع"




وشلون ترضه ياعلي لام الحسن هظموها
ما هيجك كسر الظلع بالباب من عصروها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يابا الحسن وشصبرك لا ذ ت الزهره ابابك
وشلون داسوا يافحل اهل الرديه اعتابك
ونته الذي بسوح الحرب حتى المنيه اتهابك
وسفه يحيدر فاطمه بوجودك ايبچوها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوجودك اتهل الدمع يابا الحسن ترضاها
وما يوم بوجود النبي الزهره بچت عيناها
مو عندك اوديعه النبي ام الحسن خلاها
وشگال گلبك ياعلي من اسمعت ضربوها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يالبحر جودك مانشف يالتكرم انته الضيفك
چتال ابن ود ياعلي ومرحب شطرته ابسيفك
للزهره ما ندري شعجب ما گمت تاخذ حيفك
وباب البدارك ياعلي اتعاينها من حرگوها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يابطل صفين الذي جندلت كل فرسانها
ابطال منك تنخرس يعگد الموت السانها
يمجفل اگلوب الكفر تشهد انسها وجانها
بكرابه ظل سيفك صدگ وام الحسن ظلموها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا نبا عمه وهل اتى ياطور سيناء وبره
يالچفك ايرد الشمس ياداحي بابه الخيبره
اهتز العرش لم الحسن گلبك مندري شصبره
وتشوفهم لهل الرده بكسر الضلع جازوها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بگرابه سيفك ظل صدگ ما صاح ماحشم الك
ياعلي سيفك لو رجف بالغمد يندار الفلك
ما واحد ابوجهك وگف چم فارس ابسيفك هلك
متگلي شنهو الصبرك دار فلا هابوها

للشاعر الحسيني 
السيد عدنان الحمامي 

مجلة الرواديد و الشعراء 
أكمل القراءة

كافة الحقوق محفوظة 2014 © مجلة الرواديد و الشعراء