لقاء الشاعر الحسيني ابو تراب الياسري | مجلة الرواديد و الشعراء | كرسي الإعتراف


لقاء الشاعر الحسيني المبدع ابو تراب الياسري 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحيةً طيبة ،،
ضيفنا لهذا الإسبوع على كرسي الإعتراف 
شاعرٌ حسيني ، مبدع و رائع ، 
لا تخلى قصائده من الدمعة الحسينية و من التوفيق الرباني ..
كتب لأغلب و أبرز رواديد المنبر الحسيني امثال الرواديد الحسينيين الكرام : 

جليل الكربلائي عمار الكناني ، حيدر العطار ، حيدر البياتي ، محمد جيلاوي الكربلائي وغيرهم من الرواديد المحترمين .

هو الشاعر الحسيني المبدع و الخلوق السيد ابو تراب الياسري 

1 س/ السيد ابو تراب السلام عليكم ، نتشرف بإنظمامك إلينا و ندعوك متفضلاً بالإجابة على أسئلتنا | صف لنا الشاعر ابو تراب الياسري ؟ * وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، لي الشرف ان اكون ضيفكم فتفضلو بقبولي ،
ابو تراب الياسري مجنون بثوب شاعر ، يتحول الى بركان ثائر عندما تُذكر رقيه {ع} او عندما يكتب لها ، شفاف لدرجه تجرحهُ أبسط الأشياء ، مسالم لا يمكن ان يجرح احد، كل ما يرجوه ان يموت على ورقه يكتب فيها قصيده لرقية {ع} .

2 س / كيف بدأت كتابة الشعر الحسيني ، ومتى ؟ * بدئت كتابة الشعر في منتصف السبعينيات ، وأنتسبتُ لإتحاد الادباء الشعبيين عام 1983 ، كتبت في كل المجلات .

3 س/ سمعنا من هنا و هناك بأنك كنت تكتب الغزل و الوجدانيات و الأناشيد قبل دخولك عالم المنبر الحسيني ، حدثنا عن ذلك أكثر ؟ * اقدر و احترم عملكم الذي يبحث ليعف كل شيء عن ضيوفكم في كرسي الإعتراف ، نعم كتبت الغزل والوجدانيات .

4 س / دائماً تردد بأن ابو بشير النجفي صاحب الفضل الأكبر عليك كشاعر ، ما سر ذلك ؟ * ابو بشير النجفي ، اقف له اجلالاً واحتراماً فهو من هداني لكتابة القصيدة الحسينية بعد ان ألتقيت به أولى ايام سقوط الصنم ، اسمعته قصيده قريض للزهراء{ع} ،
فسأل عني أحد اصدقائي وهو المرحوم الشاعر الكبير عطا خميس حيث قال له : ابو تراب الياسري شاعر يكتب للمطربين ، بعدها توجه لي و قال لي لما لا تكتب للحسين عليه السلام ؟
فكان كلامه شرارة النار التي صعقتني وفي اليوم الثاني كتبت لأبي عبد الله {ع}
ولازلت ، فشكراً جزيلاً له لانه انقذني من الظلمات .

5 س / لماذا خادم رقية {ع} ؟ قبل اسمك المحترم ؟ * لانني مجنون برقيه {ع} عندما اكتب لها أعيش في عالم آخر أحس بانها عليها السلام تجلس معي واحس بانفاسها ربما هو خيال الشاعر ولكن انا احسها موجوده قربي .

6 س / كيف كُتبت قصيدة {والله لو عندچ عدل انتي يـ نار} و هل هي الأقرب على قلبك ؟ * والله لو عندج عدل انتي ينار ، أشرح كيف كتبتها و ابكي بشده ، شاهدتُ رؤيا جائني فيها الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف ، لم أرى وجهه الزكي الشريف علمت انه من الاولياء فسألته احلفك بالزهراء {ع} ان تُخبرني من أنت : فأخرني بذلك .
قال لي سلام الله عليه : لم لا تكتب شيء لم يقله شاعرٌ قبلك ، قلت سيدي ما ابقى الشعراء شيء لم يقولوه ، قالل أكتب و عاتب النار ، قل لها تترك نصف خيمة للسيدة رقية عليها السلام تنام تحتها ، بعد ان ذبح والدها ..
والله لقد جن جنوني في تلك الليلة و صباح اليوم الثاني ، أمتنعت كثيراً عن شرح تلك الحالة لكن ، إكراماً لكم ادون لكم إجابتي و بالتفصيل .

7 س / هل لديك طقوس خاصة لكتابة الشعر الحسيني ؟* طقوس كتابتي التي اعيشها خاصه ، أدخلُ في عالم ملكوتي ، انقطع عن العالم وابكي عندما اكتب ، اغلب كتاباتي بعد الساعة الثانية عشر ليلاً .

8 س / صف لنا بكلمتين : رغم إني أصغر من أن اصف عمالقة الخدمة الحسينية لكني سأبوح بما في داخلي 

* المرحوم حمزة الصغير مدرسة لن تتكرر
* ابو بشير النجفي شيخ الرواديد ويد اقبلها
* باسم الكربلائي اسطورة الزمان
* عمار الكناني كناري الجنوب
* حيدر العطار لشوكت شايل جرح عمري وسافر
* جليل الكربلائيصوت ايدته الزهراء {ع}
* فاضل الكربلائي رادود ملائكي وملحن مقتدر كبير 
* قحطان البديري سفير الدمعه

9 س / حدثنا عن مشاركتك في لجنة التحكيم بمسابقة الردة الحسينية في حسينية المرحوم داوود العاشور ؟* مشاركتي في لجنة التحكيم بحسينية داوود العاشور كانت جائزة ووسام على صدري وبركة من بركات السيدة رقية {ع} شرف لي ان اكون ضمن لجنة فيها عمالقة أمثال زميلي الشاعر علي الخفاجي الذي كنت وإياه مسؤولين عن الصوره الشعرية والوزن الشعري وكان معنا قمم النغم الحسيني الكبار الا سا تذة ثامر الوندي والملا قحطان البديري والملا فرزدق الجراح وقد اضافت لي هذه التجربه الكثير فتحولت تحولا كبيراً في كتاباتي والجميل انني تعلمت بعض المقامات من الرواديد فشكراً لهم ،
تعاملت مع ىالكثير منهم و منهم لازلتُ اكتب له ومن بينهم الكبيرين محمد جلاوي الكربلائي وحيدر البياتي .

10 س / بصراحة مطلقة ... من هو أفضل رادود يُؤدي قصيدتك بشكل الذي تتمناه {واحد فقط} ؟* كلهم أدوّ قصائدي بتميز لانهم متيمين مثلي بالحسين {ع} 
ويبكون للكلمة التي تدخل قلوبهم بلا إستإذان ، لا استطيع ان أذكر أحداً منهم لكي لا يزعل الآخرون .

11 س/ شاعر و رادود علاقتهم مبنية على المصالح و المنافع الشخصية رغم انهم في عالم الخدمة الحسينية ، ما قولك حول ذلك ؟ * نعم ... المصالح وللأسف تلعب دور كبير ، 
كم من صوت حسيني مظلوم لا يسمح له ان يصل رغم انه افضل من الكثيرين ممن يعزفون عزفا منشزاً ، لكن الأضواء مسلطة عليهم بسبب العلاقات و المصالح .
وكم من شاعر مبدع أبتعد عنه الرواديد بسبب المصالح و أن البعض يفرض عليه ان يقرأ لأسم شاعر يعتقدون أنه لامع ، مع إحترامي لأساتذتي الشعراء المبدعين .
بإختصار .. العلاقات الشخصية و المصالح و المنافع أصبحت تلعب دور كبير ..!!

12 س / رتب لنا هذه الكلمات حسب إهتمامك :
- المال
- الأصدقاء
- العائلة 
- كتابة الشعر 
* كتابة الشعر ، العائلة ، الأصدقاء ، المال .

13 س / عامة الجمهور الحسيني يعتب على الشعراء و الرواديد لانهم لا ينتقدون منشدين الطرب (الحسينيين) ، و بذلك يحصلون على تصريح بأن عملهم مقبول لان الإنتقاد قليل جداً ، ما قولك عن ذلك ؟ * لا .. منشدي الطرب لايمكن ان نحسبهم على خط رواديد الحسين {ع} لأنهم مطربون وانا شخصياً اكره اعمالهم وسترفضهم الساحة فهي للأوفياء و المخلصين للحسين عليه السلام 

14 س / صف لنا علاقتك بالرادودين الحسينيين حيدر العطار و جليل الكربلائي و كيف بدئت ؟ * ملا حيدر العطار علاقتي به علاقة القلب والدم ، القلب يسكت بدون جريان الدم فيه وقد تعرفت عليه عن طريق الانترنيت ، تحرشت به قلت له ساجعلك تبكي دماً بدل الدمع فكان جوابه عندما ارسلت له القصائد : قلمك خطير جداً ، قصائدك واحده اقوى من الأخرى ، كانت قصيدة الظمائر الميته فاتحة خير بيننا والعجيب ان الملا استعد لها قبل شهر وقال أنا أنتظر اليوم الذي سأقرأ فيه هذه القصيده لشوقي إليها .
* أما الرادود الكبير ملا جليل الكربلائي علاقتي به قديمة ، اول قصيدة قرأها لي كنت قد ارسلتها له دون أن يعرفني او يقابلني فكان شرف لي ان تقرأ قرب ضريح العباس {ع}

15 س / من متابعة دقيقة نلاحظ بأن القصيدة التي تكتبها للسيدة رقية عليها السلام تكون مميزة و مفجعة ، ما سر ذلك ؟ * لو قلت الذي بداخلي ستصفني الناس بالمغرور ، انا مجنون السيدة رقية عليها السلام الأول في العالم ، قلمي اذا لم يذكر رقيه عليها السلام في اي قصيده احسه مقصر ، ولو قالو لي ما اسمك الرباعي لذكرت اسمي الثلاثي والرباعي مجنون رقيه عليها السلام .

16 س / هل تندمت على شيء ؟ {في إطار الخدمة الحسينية و كتابة الشعر} نعم ندمت كثيراً لأن الكثير استغل طيبتي وفطرتي العمارية ، تعاملت مع ناس نادم اني تعاملت معهم لانهم جعلو المكسب المادي همي الوحيد ..!!

17 س / ماهو الشيء الذي لن تفعله أبداً ؟ هو أني لا أترك طريق خدمة الحسين عليه السلام فقد وجدت مملكتي فيه رغم عبوديتي له عليه السلام .

18 س / ما هو رأئيك بمجلة الرواديد و الشعراء ؟ * انا اقيم او اعطي راي بمجلتكم ؟! حاشا لله انا اصغر من ان أبدي رأيي بمملكة متكاملة للشعراء والرواديد ففيها تعرفت على الكثير و وجدت ما كنت افتقده .
اتمنى لكم ولمجلتكم الموفقية والإرتقاء والسمو في خدمة المولى ابا عبدالله الحسين عليه السلام 
واتمنى ان اكون موفقاً في أجوبتي وخفيف الظل عليكم وعلى رواد مجلتكم الكرام.
و ارجو المعذرة على صراحتي ، واقبل ايادي اساتذتي الشعراء ممن سبقوني في التجربة بالجلوس على كرسي الإعتراف 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

خادم رقية الشاعر الحسيني ابو تراب الياسري
العراق - ميسان 
04/12/2014 مـ

مجلة الرواديد و الشعراء

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2014 © مجلة الرواديد و الشعراء