لقاء الشاعر و الرادود الحسيني ثامر العارضي الكربلائي | كرسي الإعتراف | مجلة الرواديد و الشعراء


لقاء الشاعر و الرادود الحسيني ثامر العارضي الكربلائي 20/12/2014 مـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضيفنا لهذا الإسبوع على كرسي الإعتراف شاعرٌ و رادود ،
تميز بالإثنين معاً .. حيث كتب لأغلب رواديد كربلاء المقدسة و غيرهم .
.
له ثلاثة دواووين مطبوعة .
كتب للملا باسم الكربلائي عدة قصائد منها : يشيعة ودعوني ، هذا يوم الحج و قصائد أخرى ..
كتب للشاعر كرار حسين الكربلائي قبل ان يترك الرادودية و يتفرغ لكتابة الشعر ،
اعتلى المنبر الحسيني في جميع المحافل و مختلف المحافظات العراقية و الدول المجاورة ..

انه الشاعر و الرادود الغني عن التعريف و قد لا تفيه حقاً كل المقدمات
انه ثامر العارضي الكربلائي ..

خادم الحسين ثامر العارضي الكربلائي السلام عليكم ،
أهلاً وسهلاً بك ، شكراً على إنضمامك إلينا وندعوك متفضلاً للإجابة على أسئلتنا :


1س/ صف لنا الرادود و الشاعر ثامر العراضي الكربلائي ؟ * وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ، أتشرف بكم يا خدام الحسين عليه السلام
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين.
ثامر جلاب عبدالزهره..
بدأت برتقاء المنبر عام 1996 مـ ، كتبت الشعر منذ عام 1997 مـ ،
ترعرعت في أحضان كربلاء وأساطين المنبر والاصوات الناعية والقصائد الحسينية المؤثرة في منبع المصيبة رغم التحديات.
فاصبحت الخدمه سلوتي وطريقي اعيش ايامي كلها واوقاتي للحسين {ع} ولازلت وسازال والحمدلله .
متزوج ولدي 6 اولاد .

2س/ لو خيرناك بين الرادودية و كتابة الشعر أيهما ستختار ؟ * الاثنين معاً ، فهما نعمتين من الله و الحسين {ع} ، والاثنين انا اتقنهما وموفق بهما والحمدلله .

3س/ لماذا عُرَفَ ثامر العارضي بالرادود أكثر من الشاعر ؟* اعتقد لا .. عذرا ، لأني معروف شاعر ورادود . وحتى على المنابر ينادون بقصيدتي: إلى الشاعر و الرادود ثامر العارضي .
لأني أولاً أكتب الشعر لنفسي ، وليس كباقي الشعراء اذا طلب منه الرادود قصيدة بطور معين يكتب له، لا انما اكتبها لنفسي بالصورة والطور ، وكذالك اعطيها لاخوتي الرواديد ان ارادوا ذلك ..

4س/ لديك ثلاثة دواوين مطبوعة ، عرفنا و عرف الجمهور بتلك الدواوين أكثر ؟ * نعم الحمد لله ، لدي الجزء الاول صدر عام 2012 (باب الرجاء - في رثاء عاشوراء)
والجزء -الثاني و الثالث (في رثاء علي و الزهراء {ع} وعاشوراء في مجلد واحد)
والحمدلله .

5س/ لماذا شاركت في عزاء الشموع ؟ و هل واجهت إنتقادات لذلك ؟ * كان من الواجب المشاركة فيه والدفاع عن الإدعاءات الكاذبة على الشعائر
ولانها صدرت من أصحاب منبر وليس شخص عادي ، وحتى لاتتكون صوره عند العوام غير جيدة عن الشعيرة المقدسة بسبب شخص لايعرف تاريخها ، هو لم يشارك فيها أصلاً .
فكان من الواجبرالتصدي لهم .
أما الإنتقادات فحصلت من اناس ليس لهم علم بتاريخ وروايات عن الشعيرة ايضاً ،وقد اعلمناهم بها، والباقي عليه ان يفهموا حسب عقيدتهم بالحسين {ع} والمعرفه به وبمصيبته فهي اساس النجاح والفوز العظيم .

6س/ بمن تأثرت في بداية مشوارك على الصعيدين الرادودية و كتابة الشعر ؟ * كربلاء كلها تاثير فينما تتجه تجد اثار لكربلاء وصوت لشهيد وخطوة لفارس واثر لدماء، وتجسدها الشعراء والرواديد.
كان المرحوم حمزه الزغير بلبل الاذان ، أحببت شعر مهدي الأموي وبدأت بقراءة قصائده على الخصوص قصائد الگعده.
ارض البطوله وفرسان المنبر الماضيين ومن سار علئ نهجهم درساً ومحكاً لصقل موهبته .والحمدلله

7س/ ما تعليقك على تعامل الرادود جليل الكربلائي مع (الرادود) غسان الشامي ؟* هذا شأن يخص الملا جليل والمنشد غسان فهم أعرف بالمصلحة .
اسال الله ان يتوفقا للخدمة ، كان شرف للمنشد غسان الشامي ان يتشارك مع ملا جليل الكبير .

8س/ بعض القنوات الشيعية شعائرها خدمة الحسين {ع} وفي نفس الوقت تَعرض أعمال الرواديد بالمقابل المادي ، كيف تفسر ذلك ؟ * هذا مايؤذي الكثير الذين يمتلكون امكنية صوتية ، موهبة ، قصائد جميلة و معبرة و هادفة وفي نفس الوقت يفتقرون للمادة !!
ذلك الأمر يبخس الحق للبعض
ربما انشؤو القناة للتجارة و المكسب من خلال الكليبات والبرامج والمجالس.
لاضير .. لكن يجب عليهم ان يراعوا الجانب الاخر.
حتى يكون شعارهم حقا للحسين {ع}. وليس لمصلحة شخصية .

9س/ صح ام خطأ ، البرائة المعلنة في عصرنا الحاظر أشبه بالسير بطريق موحش ؟ * خطأ .. البراءة تكسبكَ السعادة في الدنيا و الأخرة .

10س/ من فسح المجال لرواديد الطرب للظهور في الساحة الحسينية ؟ * من فسح المجال هم أصحاب الأذواق الذين لايعرفون معنى الحسين {ع} وثورته ومايريده المنبر وماتريده زينب عليها السلام.
وعدم قيمة الموهبه لديهم ، وعدم احترامهم لشأن وكرامة آل البيت {ع}
والقنوات ساعدتهم كثيراً لانها تعمل بالمقابل المادي كما قلنا سابقاً .
رواديد الطرب ان صح التعبير غير باقين باذن الله فماكان للحسين {ع} ينمو

11س/ لماذا عّم الصمت على كبار الرواديد و الشعراء (المشهورين) بعد كل هذه التجاوزات على الشعائر الحسينية ؟ * انا لاأعتقد هناك تجاوزات كبيره على الشعائر حتى نكبر الموضوع يجب ان لاندع له اهمية لمن يطبل على الشعائر فهي باقية رغماً عن انفه وانف من سول له.
اما الكبار فكل شخص له رد فعله حسب مايراه لنفسه.وهو واجب عليهم.
وقد رد العديد منهم، وتعرضوا الى انتقادات كثيرة.

12س/ من يُلحن لثامر العارضي الكربلائي ؟* أنا في اغلب القصائد ، اما ان وجدت قصيده بطور جميل لاباس بذلك.

13س/ سوف لن نسأل اذا ما كان الشور دخيل على التراث الحسيني العراقي او عكس ذلك ، لكن سؤالنا هو : هل الشور من أساسيات المجلس الحسيني ؟* هو ليس بدخيل، ولكن لنقُل حداثة جميلة ولها شعور خاص لكن بشرط ان تصان جيداً
وهو ليس من الاساسيات بل اضافيات

14س/ هنالك من الشعراء من يجعل منزلة أهل البيت عليهم السلام العالية بمنزلة الذليلين المكسورين ، يبدو ان ثامر العارضي منزعج من هذه الحالة و يريد البوح بشيءٍ لنا ؟* كثيرا والله ، فهذا من يجعل زينب عليها السلام ذليلة او ينسب مصيبة لها لاتوجد بالاساس : كان الشمر يسحبها من يدها وهيه تدفع به..!!
او ان العباس {ع} يحاول التعذر ونسيان الوصية ..!!
او ان الزهراء {ع} نخت الامام علي {ع} خلف الباب ولم يأتي ..!!
او ان الزهراء {ع} نادت فضه ولم تنادي ياعلي {ع} ..!!
وهنالك من يكتب قصيدة يتكلم بها بلسان حال معصوم ، لكن يتخيل انه هو المعصوم فيتكلم بوضعه واخلاقه وبيئته وهذا من الذنب الكبير .
آل البيت {ع} لايقاس بهم أحد وقد حازوا هذه المراتب بالاخلاق العالية والنبل والكرامة والشهامو.
فيجب مراعات ذلك (وقفوهم انهم مسؤولون)

15س/ عزوف (الكبار المشهورين) عن الشوط الكربلائي و الگعده سؤدي في نهاية المطاف إلى إندثار التراث الكربلائي و ظهور ألوان أخرى مثل الشور و الالحان الطربية التي أصبحت من أساسيات المجلس ؟* هم لم يعزفوا بالعكس بل لازالوا يقرؤون الكربلائي ،
اما قصيدة الگعده فان لم يكن لها وقت كافي ستكون غير مؤثرة والطابع العام عند اغلب الكبار ان يعوض عن الگعده (بفتحة عزاء)ولو انها لم تفي بالغرض.
ورغم ذالك فقصيدة الگعده لاتندثر ابداً. فهي من الأساسيات ولازالت لاسيما في كربلاء على الخصوص وفي بعض المناطق على العموم .

16س/ 15 دقيقة فقط للرادود ايام محرم الحرام بداخل الحرم الحسيني الشريف ، هل تكفي للرادود ؟ و ما هي الحلول ؟ * الوقت بالنسبه للرادود الذي يقرأ للاطراف هو30 دقيقة قابل للزياده .
اما عزاء الزنجيل فتدخل العزيات متوالية لايستطيع الرادود ان يبقى على المنبر وياخذ الوقت الطويل فيجب مراعات باقي العزيات فتكون مبادرة لفائدة الجميع .

17س/ ما هو الشيء الذي تندمت عليه ؟ * رغم اني لم أاخر مجلس او أقصر فيه او اتكاسل ، وقرأت في دول ومحافظات الا اني أحس لم اخدم الحسين عليه السلام حق خدمته فانا نادم على ذلك ..

18س/ رغبة أهالي كربلاء دائماً للرادود الذي يقرء بأطوار المرحوم حمزة الصغير ، ماذا إذا لم تتوفر الخامات الصوتية للرواديد لكي يقرؤو بتلك الاطوار ؟ * عفوا .. لا ليس رغبة كل اهالي كربلاء ، لكنه تراث نحب ان نقرأه ونسمعه بين الحين والآخر. وهناك من لديه القدره عله قرائتها والبعض يعطيك لوناً اخر جميل وشجي.

19س/ من تتابع من الرواديد و الشعراء بشكلٍ دائم ؟* المعبرين وأصحاب الكلمة الهادفة العميقة .

20س/ هنالك الكثير من الأصوات الكربلائية المميزة لكنها لم تبرز إلى الآن من خلال الإعلام الشيعي ، ما هو السبب ؟ الإعلام او كسل الرواديد ؟ * هناك عدة امور تجتمع ربما اولها الاعلام وثانيها المادة واخيراً يأتي الكسل.
فلو توفر الإعلام والمادة فما الذي يجعل الرادود يتكاسل بتوصيل رسائلته ؟!!
ملاحظة : ان الحسين {ع} يعطي للخادم مايريد فان سعى إليه بنيه طيبة اغناهُ عليه السلام وكفاه لانه يريد الفائدة للمجتمع وهذا ماقدم من اجله الامام عليه السلام

21س/ ما قولك على شاعر يسرق جهود غيره ؟* انها من اقبح الامراض النفسية في جو الشعر الحسيني ولاتذهب سدى ...
فيقيناً ستعرف لاحقاً..

22س/ مارأئيك بكل من :- علي يوسف الكربلائي * شمعه من شموع كربلاء مخلص وصوت شجي أسأل الله له المدد.

- فاضل الكربلائي * من الرواديد المبدعين والمثابرين الموفقين

- كرار حسين الكربلائي * صاحب الكلمة التي تدق باب القلب وتصل بسرعة للمتلقي والعاطفة الجياشو والمشاعر الجميلة الحسينية.

- ابو تراب الياسري * مبدع بالفطرة وموفق بالخدمة وان ظلمه الاعلام ايضاً

- حسين العگيلي * رادود ذو ذائقة وحفيف الظل على المنبر ومجلسه موفق واخ عزيز

- حسين الصغير * لكنه حسين الكبير بالآداء والصوت والذائقة الشعرية والأطوار الكربلائية فهوه نكهه من الماضي نتذوقها بالحاظر بالاسماع له

- القنوات الشيعية * وفقهم الله فهي وان كانت هناك بعض الخلافات البسيطة في الآراء إلا انهم محسوبين على آل البيت عليهم السلام وقدموا واجتهدو . استثني اثنان او واحده لااريد ذكر اسماء.
جزاهم الله خيرا. فالمهم يصل الصوت الحسيني للعالم

- إيهاب المالكي * روعه ونظرة وايصال هدف ومعنى كبير ، جمع بين المنبري والعمودي جمع محبين المنصه والمنبر بنفس القصيده فاسل الله يزيد بتوفيقاته..

- المرحوم مهدي الأموي المرحوم الشاعر الكبير مهدي الاموي رحمه الله ماذا اقول عن رجل اعطاه الحسين {ع} قصيده تترنم بها الحناجر (احنه غيراحسين ماعدنه وسيله)
كان ذو قوة شعرية مميزة تختلف عن اقرانه فجمع العلم و الحداثة ، الاكتشافات الكيمياويه والفيزيائيه والحربيه بالقصيدة الحسينية بشكل جميل وحسيني لا يشوه روح القصيدة ولايغير لونها ومغزاها وهدفها .
كان لي ركيزه في بدايتي بقصائده الكعده والطم، ولازال علما يرفل في جو الشعر الحسيني وكربلاء الحسين عليه السلام

23س/ سؤالين كنت ترغب ان تُطرح عليك في كرسي الإعتراف ؟1. ماهوه معنى الخدمه لديك هل هيه موهبه ام مسؤلية واجبة ألقت على عاتقك وقد اختارك لها سيد شباب اهل الجنه عليه السلام؟
2. هل يجب على الرادود ان يتفقه في علوم آل البيت وأن يواكب الأحداث التي تجري في مجتمعه ، ام عليه القراءه فقط للحسين عليه وليس في كل الميادين ...؟

24س/ ماهو رائيك بمجلة الرواديد و الشعراء ؟* لمجلة الرواديد و الشعراء حقاً مجلة نيره و فكرة جديدة أصبحت صورة وفديو وصوت .
فهي ايضا ذائقة وحداثة وصوت جديد للحسين عليه السلام في عالم التكنولوجيا
تحياتي لكادر المجلة و لكل العاملين معكم و لقرائكم
اسال الله لنا و لكم القبول والتوفيق ببركة محمد وال محمد.

ثامر العارضي الكربلائي
العراق - كربلاء المقدسة
20/12/2014 مـ

مجلة الرواديد و الشعراء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قناة المجلة :
https://www.youtube.com/user/roadedshuaraa

* موقع المجلة :
http://randsmagazine.blogspot.be/

* 4shared :
http://www.4shared.com/account/home.jsp#dir=9DTVmHs8

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2014 © مجلة الرواديد و الشعراء