لقاء الشاعر الحسيني واثق العيساوي | مجلة الرواديد و الشعراء | كرسي الإعتراف


لقاء الشاعر الحسيني واثق العيساوي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ضيفنا هذا الإسبوع على كرسي الإعتراف 

تألق في قصيدة المنصة و القصيدة المنبرية و الشعر الفصيح ،
تعامل مع الكثير من الرواديد الحسينيين
باسم الكربلائي ، حسين الأكرف ، قحطان البديري ، أحمد الخيگاني ، محمد الحجيرات ، أحمد الفتلاوي ، مصطفى النائب و الكثير من خدام الحسين عليه السلام .

صاحب حضور رائع ، خلوق و متواضع ،
هنالك من يقول : إن مَن لا يعرفه يصفه بالإنطوائي و المغرور و بعيدٌ عن الناس ..!!
نرحب بك أيها الإنسان الخلوق و الإجتماعي جداً
وندعوك متفضلاً الإجابة على أسئلتنا :


1س/ صف لنا الشاعر و الإعلامي واثق العيساوي ؟أنا ذلك العبد الذليل لفاطم ... من سفر فضة تقتدي أسفاري

2س/ لماذا يُتهم واثق العيساوي بالغرور من قِبل البعض ؟ ليتهم يصارحوني مباشرة لاستفسر منهم عن الاسباب... باختصار اكره هذه الصفه وهي بعيده جدا عني.. واسألوا المقربين. 

3س/ نعلم أن العيساوي مبدع في المنصة و القصيدة المنبرية و الشعر الفصيح ، لكن إيهم أقرب إلى قلبك وأين تجد نفسك فيه ؟
أجد نفسي في كلِّ بيت استثار مقلتي ونزفني بشدة، واستشعره الاخرون بذات الاحساس أو أقرب.كل مايحرك بركان المشاعر اجد نفسي فيه. 

4س/ حديثُ الساعة .. مظلومية الشعراء ، لكن ما إن سنحت الفرصة بلقاء او تقرير حتى تبدأ المجاملة و الدبلوماسية ؟ ما سبب ذلك كونك إعلامي بارز في الوسط الشيعي ؟
وأينما وجدت الاحاديث والآراء طُرحت مواضيع المظلومية وكل له نظرة ورؤية حسب معاصرته للوضع، وبرأيي أن الشعراء ليسوا اسوأ حالا من المنتجين والمخرجين، ومع ذلك فالانتاج الحسيني الناجح والمتكامل يفرض اسم كل من لعب به دورا ولو كان متواضعا.. ليست مجامله او دبلوماسيه هي رقي في الطرح اعتقد.. فالمطالبه بالحقوق اجمل حين تمتطي صهوة الرقي والادب... 

5س/ من هو الأكثر شاعرية ، شاعر المنصة او شاعر القصيدة المنبرية ؟للتكامل دور كبير في التأثير والشاعرية، فقوة وجمالية الابيات لا تغني عن إلقاء جيد أو طور مؤثر، والعكس صحيح..

6س/ هل حاولت الهجرة يوماً من الأيام ، ولماذا ؟وكيف يهجر العاشق معشوقه؟ فلو تجرد وطني من كل ملذات الحياة وفتنتها يكفي أننا نحيا بأرض علي وبنيه عليهم السلام.

7س/ بصفتك إعلامي ، كيف تُقيّم الإعلام الشيعي ؟ هل وصل لمستوى الطموح ، و كم تعطيه من الدرجة الكاملة ؟ 
لو وصل لمستوى الطموح لتوقف عن الرقي والتطور الملموس، ما زلنا نطمح لأن نراه اعلامًا حسينيًا مؤسسًا للدولة المهدوية متجردًا من الأهواء والغايات المعيقة.

8س/ هل انت متفائل ام متشائم من واقع الشعائر الحسينية في الوقت الحالي ؟
متفائل لأن يكون القادم أجمل

9س/ الجواب بنعم او لا : * الرواديد النجفيين الحاليين يشكلون خطر على التراث النجفي :

لا
* الشور دخيل على التراث الحسيني العراقي :

نعم
* الموكب او الحسينية / يتحمل مسؤولية التسجيل و التصوير :

نعم

10س/ ما هو أكثر شيء يُحرج واثق العيساوي؟محبة الناس وتقديرهم وحسن ظنهم بي يجعلاني بحرج ومسؤولية كبيرة تلزمني أن لا أخذلهم يوما

11س/ هل تتقبل النقد و تتشوق لسماعه أم أنك لا تُطيق ذلك ؟للنقد البناء أسس وأساليب وغايات نظيفة أحترمها وأحترم كل من يأتي بها، أما دون ذلك فلا يلزمني مع احترامي للجميع

12س/ من هو الشاعر الشاب الذي لفت إنتباهكم في الآونة الأخيرة ؟ كثير من الشباب لديهم الطاقات الجميلة والقدرة على لفت الانتباه وخرق الاذهان ببراعة .اسمائهم اجمل من ان تذكر باختصار. أتمنى لهم التوفيق

13س/ ما هو الشيء الذي لن تفعله مرةً أخرى ؟ان اثق بالجميع.

14س/ الوسط الشيعي يفتقر للنقاد ، هل هذا صحيح ؟ و كيف ترى الأمر ؟أعتقد أن الوسط الشيعي غني بالأقلام الناقدة، لكن العلّة ليست بالكم بل بالمضمون والأسلوب النقدي البناء.


15س/ لماذا إندثرت قصيدة الگعدة ؟ هي لم تندثر فما زالت المدرسه النجفيه تركز عليها وبقوه ولم تهجرها.. ربما اعلاميا لم تكن تحت مرمئ الضوء لكنها متواجده في كل عام.. ولربما ذائقة الجمهور الحسيني في المدارس الاخرى للمجالس لا تعرف او لاتستهوي هذا الجانب من الرثاء هو السبب في عدم تجاوزها محيط المدرسه النجفيه الا ماندر. 

16س/ من هو الرادود النجفي الشاب الذي سوف يصبح عميد الرواديد في المستقبل ؟ بكل صراحةرغم أني لا أميل لذكر الاسماء كي لا أقع بالحرج الكبير لكن ما من شك بأن تميز الرادود الحسيني النجفي قحطان البديري يجعل تنبؤاتنا بمستقبله عالية

17س/ واثق العيساوي ، من لا يعرفه يصفه بالإنطوائي المغرور ، و من يتقرب منه يصفه بالخلوق و المتواضع و صاحب الروح المرحة ... ما سر ذلك ؟كل ما هنالك اني اتعامل بصدق وعفوية وابتعد عن المبالغة لما فيها من رياء، لذلك تجد البعيد يشتبه عليه الامر والقريب يدرك الحقيقة

18س/ من تُنافس و من يُنافسك ؟لا أذكر أني تنافست مع اسم وان لمع بريقه، تشدني القصيدة الجميلة المبتكرة المضمون والصور أينما كانت وتلامس احاسيسي، وكثيرا ما تمنيت لو خيالي سبق كاتبها، أما من ينافسني فربما هناك من يراقب من بعيد وهذا يسعدني جداً.

19س/ يُقال أن واثق العيساوي لا يرفض طلب للرادود قحطان البديري، ما صحة ذلك ؟الصيغه في السؤال قطعيه وهذا مستحيل سواء في الصعيد الشخصي معه ام في صعيد العمل.. لابد من اختلافات ورفض ان لم تتفق الرؤى. 

20س/ من تتابع من الشعراء و من الرواديد بشكلٍ دائم ؟اتابع جميل ما يصدر منهم.. لاانظر لاسماء معينه بل لقصائد معينه .

21س/ صف لنا بكلمتين :* المرحوم حمزة الزغير .. مدرسة روح
* أحمد الخيگاني ... طيب القلب
* كربلاء .. الخلود 
* باسم الكربلائي.... قريب القلب والاذن والروح
* المنبر.... المسؤوليه المخيفه
* حسين الأكرف... صوت الصباح
* النجف .. جنة الأرض
* قحطان البديري... نبض القلب
* أحمد الفتلاوي... دفء القصيده

22س/ أقرب القصائد إلى قلبك مما خطت أناملك ؟من ابكت العيون كثيرا

23س/ كم تعطي الرادود قحطان البديري من 100% عندما يؤدي قصيدتك ؟لا تتساوى النسبة في كل مرة والتقديرات احيانا لا تضبط، فاحيانا كثيرة يدهشني بشيء غير متوقع واحيانا أخفق بالتقدير ...

24س/ تَكثر طلبات الصداقة في الفيس بوك و الرسائل و المكالمات على الشعراء قبل المناسبات الدينية و محرم على وجه الخصوص ، لماذا و كيف تُفسر الموضوع ؟لا يوجد تفسير لذلك، هذا أمر بديهي برأيي فالاغلب يتوجه قبل واثناء محرم بالخصوص للتواصل مع الشعراء من أجل الكلمة وجديد القصائد.

25س/ الحظ .. لعب دورٌ مع أحد الشعراء المتواضعين شِعراً أخذهم نحو .. فراح بعض الرواديد يلهثون ورائهم ، كيف ترى الأمر ؟ و ما هي العواقب ؟ نعم لعب الحظ كثيرا لكن يبقى الامر في سر التوفيق للحسين ع.. قياساتنا تختلف عن قياساته نحن نبحث عن الفنيه والبناء في القصيده وهي يبحث عن الصدق والاخلاص وشتان بين القياسيين.. والعاقبة للمخلصين
.
26س/ من خلال خبرتكم ، متى يقول الرادود : إنتهى المشوار للشاعر الذي بدء معه ؟حين تستهلك الكلمات وتُعاد فلا يكون النتاج له صدى واسع كما هو متأمل.

27س/ سؤالين كنت تتمنى أن تُطرح عليك في كرسي الإعتراف ؟ 1-مالحكمة التي تؤمن بها.
2-ماذا يعني لك الحسين ع

28س/ من ترغب بأن يجلس على كرسي الإعتراف من بعدك ؟الشاعر والاخ زيد السلامي .

29س/ ما هو رأيك بمجلة الرواديد و الشعراء؟فكره جميله ومحطه حب هادئه 
استقرت فيها عيون الكثيرين ، لتكون ربما محطه للتعلم والفائده 
ومرآة تعكس مابداخل خدمه الحسين ع.
دمتم بروعتكم

واثق العيساوي 21/09/2014
العراق - النجف الأشرف 

ـــــــــ
مجلة 
الرواديد و الشعراء

هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2014 © مجلة الرواديد و الشعراء